عناوين الأخبار

ناظم دباغ: العلاقات التجارية بين ايران و اقليم کردستان لها مستقبل مشرق

 "ناظم دباغ" ممثل دولة اقليم کردستان العراق فی الجمهورية الاسلامية الايرانيه قال: التوافق الحديث الذی تم التوقيع عليه من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانيه و دولة اقليم کردستان يزيل قسم من العراقيل الحدوديه الموجوده امام التقدم و تطوير النشاط التجاری بين الطرفين و يفتح الطريق للوصول الی الغايات المستقبله.

 "ناظم دباغ" اشار الی توقيع التوافق الرباعی بين دولة اقليم کردستان العراق و الجمهورية الاسلامية الايرانيه و قال: سفر مهندس "کامران احمد" وزير العمران و بناء المدن فی اقليم کردستان العراق الی ايران کان من اجل توقيع التوافق التجاری بين الطرفين، الذی تم التوافق عليه فی العام الماضي بين دکتر سعيدلو ممثل رئيس الجمورية الايرانيه و دولة اقليم کردستان العراق فی اربيل، و علی هذا الاسس الطرفين أکدوا علی التقدم و التطور فی النشاط التجاری.

ممثل دولة اقليم کردستان العراق فی تهران قال: وزير العمران و بناء المدن فی اقليم کردستان العراق فی نفس الوقت يرئس اللجنةَ المشترکة لتطور العلاقات التجارية بين اقليم کردستان و ايران، لذا هو الذی وقع علی هذا التوافق الرباعی مع السيد کاظمی القمی امين رکن التطور الاقتصادی بين ايران و العراق فی حضور دکتر سعيدلو معاون لرئيس الجمهورية الايرانيه.

ناظم دباغ يضيف و يؤکد: هذا التوافق يزيل المعراقيل و المأزق الموجودة امام الاعمال التجارية الدوليه فی حدود ايران و اقليم کردستان؛ فی سبيل المثال مراکز الجمارک بين الطرفين ستطور و الاعمال التجارية بين اقليم کردستان و ايران ستجری باکثر سهوله.

فی اطار تقليل التعقيد الاداری للايرانيين فی اقليم کردستان العراق قال: هذا التوافق لا يشير علی الطريقة المعموله لاقامة الايرانيين فی اقليم کردستان، بل هو من اجل تسهيل الاعمال الادارية و التجارية بين الطرفين. تسهيل التعقيد الاداری يتطلب مشارکة الطرفين و توافقهم عليه. لم يکن احداً من الطرفين مسئولاً علی تسهيل الامور.

ممثل دولة اقليم کردستان العراق فی ايران فی اطار ارتفاع سطح العلاقات التجارية بين ايران و اقليم کردستان الی اکثر من 4 ميليارات دلار سنويه قال: هذه من غاياتنا و انا مطمئن من اذا لم يکن التحريم علی ايران لارتفع سطح العلاقات التجارية بين الطرفين اکثر من هذا المقدار من غير شک.

مهندس "کامران احمد" وزير العمران و بناء المدن فی اقليم کردستان العراق فی سفره الی ايران وقع علی التوافق الرباعی مع الجمهورية الاسلامية الايرانيه. علی اسس هذا التوافق، الطرفين أکدوا علی التقدم و تطور الاعمال التجاريه و تقليل العراقيل الحدوديه فی اطار التقدم و تطور النشاط التجاري بين الطرفين.

 

"روئين" Roein المجلة الشهرية الاقتصادية المشترکه بين ايران و اقليم کردستان العراق.    

 

 

 

Read کد خبر: 239

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی