عناوين الأخبار

الرئيس نيجيرفان بارزاني: المهم عندنا هو تطبيق الدستور

بعد مشاركته في جلسة لملتقى معهد بحوث الشرق الأوسط (ميري)، مساء اليوم الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021، قال فخامة نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، في تصريح للصحفيين حول خطوات توحيد صف الأطراف السياسية لإقليم كوردستان في بغداد: “منشغلون في رئاسة إقليم كوردستان بدعوة الأطراف السياسية إلى رئاسة الإقليم والتباحث معهم. المهم عندنا هو أننا نريد مشاركة الكورد في بغداد بصوت موحَّد”.

وعن منصبي رئيس جمهورية العراق ومحافظ كركوك وحل التوترات المرتبطة بهذين المنصبين بين أطراف كوردستان السياسية، أوضح فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني “أعتقد أن مواقع التواصل الاجتماعي (سوشيال ميديا) هي التي اختلقت هذه التوترات، وفي الحقيقة لم نجتمع بعد حول أي المناصب يذهب لمَن وبأي صورة سيكون ذلك، المهم الذي يجب أن نحققه في أي عملية هو أن ينتصر الكورد والمسألة ليست مسألة مناصب، المهم هو أن نذهب إلى بغداد معاً ونكون معاً والمناصب تأتي في المرتبة الثانية وليس الأولى. لم يجر الحديث حتى الآن عن منصب محافظ كركوك ولم نبلغ المرحلة التي نتحدث فيها عن هذا الموضوع”.

وعن زيادة نسبة مقاعد السنة في العراق، بيّن فخامة رئيس إقليم كوردستان أن “طريقة إجراء الانتخابات كانت بصورة تضمن الفوز للأحزاب المنظمة التي دفعت جماهيرها للذهاب إلى صناديق الاقتراع بصورة منظمة. يسرنا أن القوى الأخرى بصورة عامة والسنة أصبحت مقاعدهم بصورة تمكنّهم من المشاركة بشكل جيد في العملية السياسية العراقية”.

وبشأن الأعمال التي تحظى بالأولوية في مستقبل إقليم كوردستان مع بغداد، قال فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني: “أولويتنا في حكومة إقليم كوردستان هي الجلوس مع بغداد والمهم عندنا هو تطبيق الدستور العراقي، وكإقليم كوردستان علينا واجبات ولنا حقوق ونتفهم هذا ونريد حل هذه المشاكل مع بغداد في هذه السنوات الأربع”.

وعن المخاوف من أن يعاود العراق مهاجمة إقليم كوردستان بالأسلحة الثقيلة عندما يصبح قوياً، قال فخامة رئيس إقليم كوردستان: “آمل أن لا يتكرر حدوث شيء من هذا القبيل”.

وبخصوص مقاعد المسيحيين في العراق وإقليم كوردستان، أوضح سيادته: “أعتقد أن الأطراف التي عرفت كيف تستخدم فنيات الانتخابات هي التي نجحت أكثر من غيرها”.

وعن تقييمه للانتخابات، قال فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني: “مقارنة بالانتخابات العراقية الأخرى، أعتقد أنها كانت انتخابات ناجحة”.

ولدى إجابته على آخر أسئلة الصحفيين حول الأوضاع الحالية للعراق ورفض نتائج الانتخابات من جانب بعض الأطراف، قال فخامة رئيس إقليم كوردستان: “النقطة الأولى التي يجب أن تعمل عليها المفوضية العليا للانتخابات بجد، هي تبديد قلق تلك الأطراف وهذا هو رأينا، وأعتقد أن هؤلاء سيتوصلون بالنتيجة إلى اتفاق بينهم، لكن من حقهم أن يكون لهم بعض التعليقات والشكاوى وعندنا مفوضية، وأعتقد أن بإمكانهم المطالبة بحقوقهم بطرق قانونية”

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-what-is-important-for-us-is-the-implementation-of-the-constitution/

Read کد خبر: 1134

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی