أربيل: استقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مساء اليوم الأحد 19 تموز 2020، السيد محمد جواد ظريف وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية ووفداً مرافقاً له.

وجرى خلال اجتماع التباحث وتبادل وجهات النظر حول علاقات إقليم كوردستان وإيران، مشاكل أربيل – بغداد والمساعي والحوار الجاري في سبيل حلها، وأوضاع المنطقة بصورة عامة، ووباء فيروس كورونا وآثاره وخاصة في المجال الاقتصادي، والحرب ضد الإرهاب إلى جانب مجموعة مسائل أخرى.

وخلال الاجتماع الذي حضره السادة نائبا رئيس إقليم كوردستان والسفير الإيراني ببغداد وعدد من المسؤولين من الجانبين، أكد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني والسيد ظريف على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وبين إيران، وعلى أهمية استقرار العراق والمنطقة وحل المشاكل والتعقيدات عن طريق الحوار والتفاهم.

وبعد انتهاء الاجتماع، عقدا الجانبان مؤتمراً صحفياً سلطا من خلاله الضوء على مضمون الاجتماع، حيث عبر فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني عن سروره لزيارة الوزير الإيراني والوفد المرافق له وأشار إلى أن إقليم كوردستان ينظر باهتمام بالغ إلى علاقاته مع الدول المجاورة، وعدّ إيران جاراً مهماً جداً لكل من العراق وإقليم كوردستان.

وقال فخامته: لن ينسى إقليم كوردستان مواقف الجمهورية الإسلامية والشعوب الإيرانية في الأوقات الصعبة والمواقف العصيبة. فقد وقفت إيران كصديق وجار إلى جانبنا دائماً وفي كل المراحل، والآن فإن جوار وصداقة الجمهورية الإسلامية القائمة على أساس الاحترام والمصالح المتبادلة ضرورة لها الأولوية وتحظى بالاهتمام عند العراق وإقليم كوردستان.

كما أكد الرئيس نيجيرفان بارزاني على أنه وإلى جانب علاقة عريقة وتاريخية، يرتبط إقليم كوردستان مع الجمهورية الإسلامية بعلاقات اقتصادية واجتماعية وثقافية وحركة تبادل تجاري واسعة النطاق، وأن تنمية هذه العلاقات وتوسيع التعاون والشراكة بين العراق وإقليم كوردستان وبين الجمهورية الإسلامية في المجالات الضرورية وتلك التي يهتم بها الجانبان مطلب دائم لإقليم كوردستان، وقد عملنا على هذا باستمرار وسنمضي في هذا المسار.

وأضاف فخامته: بحثنا مع السيد الوزير العلاقات وأحدث تطورات الوضع في المنطقة عموماً، وكذلك مكانة ودور إيران المهم في المعادلات الإقليمية، وأكدنا على ضرورة وأهمية الاستقرار في العراق والمنطقة، وعلى الحوار والتفاهم من أجل تحقيق حل سلمي للمشاكل والتعقيدات.

وأشار فخامته إلى أنهم بحثوا موضوع تفشي وباء فيروس كورونا، وتداعياته خاصة على المجال الاقتصادي، وكذلك تأثيره على الحركة والتنقل عبر المنافذ الحدودية مع إيران، وسبل التصدي للوباء وخبرة إيران في هذا المجال، إضافة إلى مسائل أخرى تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.

وفي ختام تصريحه، عبر الرئيس نيجيرفان بارزاني عن شكره للسادة سفير جمهورية إيران الإسلامية في بغداد والقنصلين الإيرانيين في أربيل والسليمانية، الذين كان لهم دور مشهود في تطوير العلاقات بين الجانبين.

من جانبه قال السيد محمد جواد ظريف وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية، في المؤتمر الصحفي: أشكر الضيافة الحارة والكريمة لأخي وصديقي الصدوق السيد نيجيرفان بارزاني الرئيس الموقر لإقليم كوردستان في أربيل الفائقة الجمال، سعيد جداً أن تتاح لي الفرصة للمرة الثالثة خلال فترة تسنمي المسؤولية وخلال زياراتي للعراق أن أزور الإقليم أيضاً.

وأضاف سيادته: إن العراق بكل قومياته وطوائفه وأعراقه عزيز جداً علينا وهو جار طيب لنا والعراق يأتي في أولويات سياساتنا ونرجو أن نشهد علاقات صداقة وأخوة وتعاون داخل العراق نفسه وبين العراق وسائر المنطقة، خاصة مع جمهورية إيران الإسلامية.

وقال أيضاً: يسعدنا أن المنطقة تدرك اليوم الحقائق عن العراق، لا شك أن بعض دول المنطقة استغرقت الكثير للقبول بحقائق العراق الجديد. لكننا مسرورون جداً أن المنطقة أصبحت اليوم تتقبل هذه الحقيقة، عراق يتكون من كل القوميات ورئيس جمهوريته كوردي عراقي. كما أن من المهم جداً أن هذا العراق معروف رسمياً في منطقتنا ويجري التعامل مع هذا العراق كمحور للسلام والاستقرار في المنطقة.

وأردف يقول: ترحب إيران بهذا الدور العراقي، ولدينا علاقات وثيقة جداً مع أخواتنا وإخواننا في إقليم كوردستان، وعلاقات وطيدة جداً تراثية وعائلية وحتى علاقات قرابة، وكذلك توجد بيننا علاقات اقتصادية جيدة مع إقليم كوردستان والعراق والتعاون الاقتصادي بيننا وبين العراق في ازدهار متواصل.

ومضى وزير الخارجية الإيراني إلى القول: يسعدنا أن فيروس كورونا أيضاً لم يتمكن من إعاقة علاقاتنا الاقتصادية مع العراق وخاصة مع إقليم كوردستان وظلت منافذنا الحدودية مع إقليم كوردستان مفتوحة دائماً، وأرجو أن يكون الأمر كذلك باستمرار. نحن مستعدون للتعاون مع أصدقائنا في إقليم كوردستان والعراق والمنطقة في مواجهة هذا الفيروس الخطير، ووضع خبرتنا في هذا المجال في متناول أصدقائنا، ومستعدون لتطوير علاقاتنا الاقتصادية ولإقامة مشاريع أطول أمداً وخاصة في مجال المدن الصناعية والسكك الحديدية وأن تكون لنا مع العراق علاقات في مجال الطاقة. نرجو أن نتمكن خلال زيارة السيد رئيس الوزراء العراقي إلى إيران يوم الثلاثاء، من توسيع آفاق هذا التعاون.

 

أكرر شكري على هذا الاستقبال والضيافة الكريمة من جانب السيد نيجيرفان بارزاني وحكومة إقليم كوردستان ومسؤولي الإقليم، وآمل لعلاقاتنا أن تتعزز كل يوم وباستمرار. كما نستذكر الشهيد سليماني الذي كان له دور جيد وملموس في التعاون مع الجنود العراقيين الأبطال وبيشمركة كوردستان الأبطال في التصدي لداعش ودرء خطر داعش عن أربيل، نقيم ذكراه عالياً ونأمل أن تبقى الأخوة بين إيران وإقليم كوردستان والعراق مستمرة. مرة أخرى أشكر حسن ضيافتكم فخامة الرئيس.

http://dfr.gov.krd/a/d.aspx?l=14&a=50529

 

مسؤول العلاقات الخارجية يجتمع مع القنصل العام الجديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية في السليمانية

عقد سفين دزيي، مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كوردستان، اليوم الأحد 19 تموز 2020، إجتماعات مع السيد مهدي شوشتاري، القنصل العام الجديد للدمهورية الإسلامية الإيرانية في السليمانية.

إلى الجانب الترحيب بالسيد مهدي شوشتاري، بمناسبة تسنمه منصبه الجديد، أبدى مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم عن إستعداد دائرة العلاقات الخارجية في دعمه، متمنياً له النجاح الموفقية في مهامه الجديدة.

وبحث الاجتماع آخر التطورات في المنطقة، وسبل تنمية وتعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين إقليم كوردستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 

بدوره أعرب القنصل العام الإيراني عن سعادته لتسنمه منصبه الجديد في إقليم كوردستان، وأعرب عن أمله أن يتمكن من لعب دور فعال في تعزيز العلاقات القائمة بين الجانبين، سيما في الجوانب الثقافية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية.

 

http://dfr.gov.krd/a/d.aspx?l=14&a=50531

 

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل وزير الخارجية الإيراني

 أربيل (كوردستان 24)- استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد 19 تموز (يوليو) 2020، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد جواد ظريف والوفد المرافق له.

وجرى في الاجتماع، بحث سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية ولا سيما في التبادل التجاري، كما تم التشديد على ضرورة التنسيق المشترك لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

وفي جانب آخر من الاجتماع، ناقش الجانبان آخر تطورات الوضع في العراق والمنطقة، وتم التأكيد على أن حل المشاكل العالقة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، بموجب الدستور، سيصب في مصلحة العراقيين جميعاً.

 

 بغداد/نينا/قال رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني إن الإقليم لن ينسى مواقف إيران في الأوقات الصعبة.


واضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مساء اليوم الأحد في أربيل مع وزير الخارجية الإيراني إن العراق محور للمصالحة والاستقرار، وإيران ترحب بهذا الدور المهم للعراق.

واوضح هناك علاقة موغلة في القدم وتاريخية، يرتبط إقليم كردستان مع الجمهورية الإسلامية منها اقتصادية واجتماعية وثقافية وحركة تبادل تجاري واسعة النطاق.

واوضح إن تنمية هذه العلاقات وتوسيع التعاون والشراكة بين العراق وإقليم كردستان وبين الجمهورية الإسلامية في المجالات الضرورية التي يهتم بها الجانبان مطلب دائم لإقليم كردستان، وقد عملنا على هذا باستمرار وسنمضي في هذا".

وفي معرض إشارته إلى العلاقات المتينة بين الجانبين، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف: "لدينا علاقات وثيقة جداً مع كردستان، وعلاقات وطيدة جداً تراثية وكذلك عائلية، ومحبة وصداقة حقيقية، وكذلك لدينا علاقات اقتصادية جيدة جداً مع إقليم كردستان ومع العراق، وهناك تعاون وعمل مشترك بيننا وبين العراق يتقدم باستمرار، ونحن مسرورون بأن كورونا أيضاً لم يتحول إلى عائق في سبيل العلاقات الجيدة مع العراق وخاصة مع إقليم كردستان، فقد ظلت منافذنا الحدودية مع إقليم كردستان مفتوحة دائماً وستبقى كذلك".

ووصل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأحد ، إلى أربيل قادما من بغداد ليجتمع مع المسؤولين في إقليم كردستان./انتهى9

https://ninanews.com/Website/News/Details?Key=844945

 

شفق نيوز/ أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف انه سيتوجه عصر اليوم الاحد الى مدينة اربيل للقاء رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.

وقال ظريف لدى وصوله الى مطار بغداد للصحفيين انه "سيزور اربيل عصرا للقاء رئيس الاقليم".

واضاف ان زيارته تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وايران، والتحضير للزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الى طهران.

واردف الوزير بالقول ان من محاور زيارته الى بغداد بحث تداعيات اغتيال قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي السابق "ابو مهدي المهندس" ورفقائهما.

ووصل ظريف صباح اليوم الاحد الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.

 

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل وزير الخارجية الفرنسي

• لودريان يوجه دعوة لرئيس حكومة إقليم كوردستان لزيارة فرنسا

• مسرور بارزاني: لم نطلب ما يعارض الدستور ونرفض أي شيء أقل من حقوقنا الدستورية

اربيل، اقليم كوردستان، العراق (GOV.KRD)- استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الجمعة ١٧ تموز (يوليو) ٢٠٢٠، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والوفد المرافق له.

وفي الاجتماع الذي حضره نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني، جرى بحث آخر المستجدات في العراق والمنطقة عموماً، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات التاريخية بين إقليم كوردستان وفرنسا.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي أن زيارته تأتي لتجديد دعم بلاده لإقليم كوردستان ولا سيما في ظل الظروف العصيبة الحالية، وقال: "فرنسا مستعدة لدعم إقليم كوردستان بالخبراء الفرنسيين وخصوصاً في المجال الزراعي وكذلك لتخطي الأزمة الاقتصادية الراهنة".

وخلال الاجتماع، قدّم وزير الخارجية الفرنسي دعوة لرئيس حكومة إقليم كوردستان لزيارة فرنسا في الوقت المناسب ولقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

هذا ووجه رئيس حكومة إقليم كوردستان شكره لفرنسا وثمن دورها التاريخي الذي تضطلع به في دعم شعب كوردستان، كما سلط رئيس الحكومة ونائبه الضوء على نتائج المباحثات مع الحكومة الاتحادية والمساعي الحثيثة لحل المشاكل العالقة بين الجانبين.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن المجتمع الدولي، ولا سيما فرنسا، بوسعهما لعب دور إيجابي في التقريب بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية للبت في المشاكل بموجب الدستور.

 

وقال رئيس الحكومة: "لم نطلب شيئاً يتعارض مع الدستور العراقي، ونرفض أي شيء أقل من حقوقنا الدستورية".

 

https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2020/july/رئيس-حكومة-إقليم-كوردستان-يستقبل-وزير-الخارجية-الفرنسي/

 

تفاصيل مشروع "كيوان كريمي" الجديد في السوق الإلكتروني لمهرجان كان 2020

منصور جهاني- كشف المعهد الفرنسي عن برنامج مشروع فيلم المخرج الايراني "كيوان كريمي" الأخير؛ بصفته راعي المشروع، معلناً عن إطلاق مهرجان كان السينمائي الدولي الثالث والسبعين في الفضاء الافتراضي.

ويُقام السوق الالكتروني لمهرجان كان السينمائي بدورته الثالثة والسبعين في فرنسا Marché du Film في الفترة من 22 حتى 26 يونيو/حزيران 2020، ويشارك المخرج الايراني المستقل "كيوان كريمي"، بمشروعه الأخير "هل تعرف أي شيء عن الأمل؟" Do you know anything about Omid? مع 9 أفلام أخرى تم اختيارها لمهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2020 في قسم La Fabrique du Cinema، وتم الكشف عن تفاصيل برامج "العشر أعمال من السينما العالمية لأجل مستقبل السينما" في باويون "انستيتو الفرنسية" في السوق الالكتروني لمهرجان كان وبحضور كبار المخرجين وبإشراف "رشيد بوشارب" Rachid Bouchareb المخرج والممثل والمنتج الجزائري البارز المقيم في فرنسا.

وبعد شهرين، من الاجتماعات المنتظمة بين المعهد الفرنسي وتم اختيار المشاريع العشرة  في قسم La Fabrique Cinema Dumonde خلال أيام السوق عبر الإنترنت لمهرجان كان السينمائي. وعلى مدى الشهرين الماضيين، عمل المخرجون العشرة، تحت إشراف "رشيد بوشارب"، على السيناريو وإعداد سجلهم السينمائي للمستوى العالمي وتقديمه إلى سوق السينما العالمية.

وعقدت على مدى الشهرين المنصرمين، جلسات مكثّفة يومية مع الموزّعين والمنتجين والختصين المحترفين في المجال السينمائي من ضمن: " استفانو تیالدی" Stefano Tealdi المنتج السينمائي ليحضّر عروض بالفيديو للسيناريوهات، واجتماعات مع مسؤولي الأقسام المتعدّدة في مهرجان كان السينمائي، ومهرجان برلين السينمائي الدولي، ومنظمة السينما الفرنسية CNC، ومهرجان ساندنس الأمريكي للأفلام، ومهرجان "تورنتو" السينمائي الكندي، كما تم عقد اجتماعات في مجال التمويل والميزانية مع معهد الأفلام بالدوحة بقطر، Bertha Film Fund، World Cinema Fund وغيرها من المنظمات السينمائية. 

اجتذب المشروع تعاون إيران وفرنسا وألمانيا وسويسرا والنرويج، وهو حاليًا بصدد تقييم تكلفة البدء بصناعته، وتخطط الدول لإدخاله في مرحلة الإنتاج خلال العام المقبل.

وطرح المخرج الايراني كيوان كريمي فيلمه الأخير وعرضه في جلسة خاصة يوم الأربعاء 24 يونيو 2020، بمشاركة 15 منتجا محترفا للسينما العالمية.

وقدّم يوم الثلاثاء 22 يونيو 2020، في اليوم الثاني من البرنامج، المخرجون الحاليون مشاريعهم إلى 720 منتجًا محترفًا للسينما العالمية التي شاركوا فيها. وحاز في هذا البرنامج،كل منتج على 10 دقائق للتحدث عن مشروعه حول الإخراج، وكتابة السيناريو، ومراحل الإنتاج ، وما إلى ذلك ، وفي النهاية ، عقدت جلسة أسئلة وأجوبة بينهم.

وكشف "كيوان كريمي" عن أسماء بعض العوامل الرئيسية في مشروعه الجديد "هل تعرف شيئا عن الأمل؟" من ضمن: "أمين جعفري" (مدير التصوير) و"أمير اسكندري" (مدير الإنتاج) و"منصور جهاني" (المستشار الإعلامي) وكذلك "كيانا تجمل" في دور سارة، الممثلة المحترفة في السينما الإيرانية وممثلة فيلم "ستدخل التنانين" للمخرج "ماني حقيقي".

 

للإطلاع أكثر: 

https://www.lescinemasdumonde.com/en/la-fabrique/2020/projet/do-you-know-anything-about-omid

 

https://www.lescinemasdumonde.com/en

 

https://www.if.institutfrancais.com/fr/actualite/la-fabrique-cinema-2020-et-son-parrain 

 

مدير العلاقات العامة للفيلم السينمائي "هل تعلم أي شيء عن الأمل؟".

اجتمع السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان مساء اليوم السبت، ٢٠ حزيران ٢٠٢٠، في بغداد بالسيدة جينين بلاسخارت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

وسلط الجانبان الضوء، خلال الاجتماع، على الأوضاع السياسية والاقتصادية للعراق وتداعيات وباء فيروس كورونا، وأكدا على أهمية وضرورة التعاون والتنسيق بين كافة الأطراف العراقية لغرض تجاوز الأزمات.

وشكلت مسألة مباشرة الكابينة الجديدة للحكومة الاتحادية العراقية برئاسة السيد مصطفى الكاظمي مهامها، ومشاكل إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، والحوار والجهود المبذولة لحلها على أساس الدستور، محوراً آخر للاجتماع.

 وأكد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني استعداد إقليم كوردستان لحل المشاكل مع الحكومة الاتحادية في إطار الدستور، مشيراً إلى دور الأمم المتحدة في العراق وفي حل المشاكل.

 

https://president.gov.krd/ar/kurdistan-region-president-meets-with-the-representative-of-the-secretary-general-of-the-united-nations/

استقبل السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي بعد ظهر اليوم السبت، ٢٠ حزيران ٢٠٢٠، في بغداد السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان.

وفي لقاء حضره السيدان نائبا رئيس إقليم كوردستان، تم التباحث بشأن المشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، وسلطت الأضواء على الأزمة المالية وتداعيات وباء فيروس كورونا وسبل مواجهتها.

 وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية التعاون والتنسيق بين الجميع من أجل تجاوز الصعوبات الحالية والعمل على اجتياز الوضع وحل المشاكل وفقاً للدستور.

https://president.gov.krd/ar/the-president-of-the-kurdistan-region-discusses-the-situation-of-the-country-with-the-speaker-of-parliament/

استقبل د. برهم صالح رئيس جمهورية العراق الاتحادية اليوم السبت، ٢٠ حزيران ٢٠٢٠، في بغداد السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان.

وخلال اجتماع حضره السيدان نائبا رئيس إقليم كوردستان، جرى التأكيد على أهمية حل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان بموجب الدستور وعن طريق التعاون والتنسيق المشتركين بما يحفظ حقوق كل العراقيين ويحقق العدالة الاجتماعية.

 وفي جانب آخر من الاجتماع تم استعراض الحلول المطلوبة لإخراج العراق من الأزمة الاقتصادية، إضافة إلى التشديد على التنسيق والتعاون بين كل الأطراف لمواجهة فيروس كورونا والحد من تفشيه.

https://president.gov.krd/ar/the-president-of-the-kurdistan-region-meets-with-the-president-of-the-republic-of-iraq/

الصفحة 1 من 54

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی