رئيس حكومة إقليم كوردستان يتلقى اتصالاً هاتفياً من منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تلقى رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مساء اليوم الخميس 26 كانون الثاني (يناير) 2023، اتصالاً هاتفياً من منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك.
وسلط بريت ماكغورك، خلال الاتصال الهاتفي، الضوء على زيارته الأخيرة إلى بغداد وأربيل، والمباحثات المتعلقة بالخطوات المستقبلية لحل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية إزاء ملف الموازنة والقضايا الأخرى، كما أكد على أهمية رص الصفوف بين الأطراف الكوردستانية وتحسين العلاقات بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني.
كما جرت خلال المكالمة، مناقشة القرار الأخير الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا بمنع إرسال المبلغ المالي الذي كان من المقرر أن ترسله الحكومة الاتحادية إلى إقليم كوردستان.
وأعرب رئيس الحكومة عن قلقه من صدور القرار الذي يهدف إلى تعكير الأجواء الإيجابية وتقويض مساعي تطوير العلاقات بين أربيل وبغداد، إذ تقف خلفه غاية سياسية.
وأكد منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دعم بلاده للإصلاحات التي تنفذها التشكيلة الوزارية التاسعة، ولا سيّما الإصلاحات في وزارة البيشمركة، والنهوض بقطاع الطاقة، وتعزيز البنية التحتية الاقتصادية والجهود المبذولة لمكافحة التغيّر المناخي.
واتفق الجانبان على ضرورة تذليل جميع العقبات أمام تنمية قطاع الطاقة وزيادة استثمارات الشركات الأمريكية في إقليم كوردستان.
كما اتفقا للبقاء على اتصال دائم.

26 كانون الثاني 2023
 
https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2023/january/رئيس-حكومة-إقليم-كوردستان-يتلقى-اتصالا-هاتفيا-من-منسق-البيت-الأبيض-لشؤون-الشرق-الأوسط-وشمال-أفريقيا/

إن قرار المحكمة الاتحادية العليا العراقية الذي صدر اليوم وقضى بعدم صحة صرف المستحقات المالية ورواتب موظفي إقليم كوردستان من جانب الحكومة الاتحادية العراقية في العامين 2021 و2022، قرار غير عادل مطلقاً ومجحف. هذا القرار لا يستهدف فقط متقاضي الرواتب وأبناء كوردستان الذين هم مواطنون عراقيون، بل يستهدف مجمل العملية والاستقرار السياسيين، والاتفاق الذي تم بموجبه تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة.

لقد مر العراق بعملية سياسية طويلة ومعقدة وغير مستقرة إلى أن ولدت في النهاية حكومة في بغداد عقد شعب العراق عليها الأمل في مرحلة من الاستقرار ومستقبل أفضل. وكانت التوقعات كلها من المحكمة الاتحادية العليا العراقية أن تحمي مصالح كل مكونات العراق وتراعي الظروف السياسية ولا تتحول إلى وسيلة لتخريب الفرصة والأجواء الإيجابية التي تهيأت لحل مشاكل البلد، وخصوصاً مشاكل أربيل وبغداد، وأن لا تعرّض الاستقرار السياسي في العراق للخطر!

وقرار المحكمة الاتحادية العراقية العليا في هذا التوقيت، ليس إلا مثيراً للشكوك ولعشرات من علامات تساؤل كبيرة، كما يثير موضوع الاستعجال في إصدار قانون جديد لإعادة تشكيل المحكمة كجزء مهم ورئيس من الاتفاق المبرم بين الأطراف السياسية لتشكيل الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة.

نيجيرفان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

25 كانون الثاني 2023

 

 

https://presidency.gov.krd/ar/message-from-president-nechirvan-barzani-on-the-decision-of-the-federal-supreme-court-of-iraq/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع مع الرئيس أردوغان

وصل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس 26 كانون الثاني 2023, في زيارة إلى أنقرة حيث اجتمع مع رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب اردوغان.

وجرى خلال اجتماع بحث علاقات العراق وإقليم كوردستان مع تركيا، والأوضاع السياسية في العراق وإقليم كوردستان خاصة بعد مباشرة الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة مهامها، وعلاقات أربيل وبغداد والحوار لحل المشاكل العالقة بينهما وفرص تعاون العراق وإقليم كوردستان مع تركيا في مجال الطاقة.

وأكد الجانبان على الرغبة الثنائية في تعزيز علاقات إقليم كوردستان وتركيا في المجالات كافة وخاصة في مجالات التجارة والاقتصاد والإفادة من الفرص المتاحة لتوسيع التعاون المشترك بين العراق وإقليم كوردستان وبين تركيا في مجال الطاقة لملء الفراغ والحاجة الحالية في العالم وخاصة أوروبا في مجالي الطاقة والغاز الطبيعي.

أهمية توطيد تعاون وتنسيق العراق وإقليم كوردستان مع تركيا لحماية أمن الحدود، وأحدث تطورات الحرب ضد الإرهاب ومخاطر داعش في العراق وسوريا، وأوضاع المنطقة بصورة عامة مع مجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، شكلت محوراً آخر للاجتماع.

 

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-meets-with-president-recep-tayyip-erdogan-of-turkey/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يستقبل القنصل البريطاني الجديد

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، بعد ظهر اليوم الأربعاء 25 كانون الثاني 2023, القنصل العام البريطاني الجديد في إقليم كوردستان السيدة روزي كايف.

وإلى جانب الترحيب بها وتهنئتها بمناسبة مباشرتها مهامها الجديدة، عبر فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني خلال لقاء عن تمنياته لها بالنجاح مبديا كل الاستعداد لمساندتها في إنجاح مهامها، وعبر عن شكر وامتنان إقليم كوردستان للمساعدات والدعم الذي قدمته بريطانيا في المجالات كافة.

من جهتها، وإلى جانب التعبير عن سعادتها بمباشرتها العمل في إقليم كوردستان، أكدت السيدة كايف أنها ستبذل كل جهدها لتوطيد علاقات بلدها مع إقليم كوردستان في جميع المجالات مبدية الاستعداد لكل أنواع التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في إقليم كوردستان.

وأكد الجانبان على الرغبة الثنائية في التقدم بالعلاقات ومواصلة التعاون المشترك بين إقليم كوردستان وبريطانيا، وتبادلا الآراء حول أوضاع العراق وإقليم كوردستان وأحدث مستجدات المنطقة بصورة عامة.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-receives-the-new-british-consul-general/

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل وفداً ألمانياً

استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس 26 كانون الثاني (يناير) 2023، وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية توبياس ليندنر والوفد المرافق له.
وقدم وزير الدولة في الخارجية الألمانية إيجازاً عن الهدف من زيارته لإقليم كوردستان، مشيراً إلى العلاقات المتينة بين إقليم كوردستان وألمانيا، وأعرب عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع إقليم كوردستان على الصعد كافة، ولا سيّما في المجال الاقتصادي والتبادل التجاري، وأكد أيضاً أنه من المقرر أن يقوم وفد رفيع المستوى من المستثمرين وأصحاب الأعمال والتجّار الألمان بزيارة إقليم كوردستان في الفترة المقبلة من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية.
وشكر رئيس الحكومة ألمانيا على دعمها المستمر لإقليم كوردستان، خاصة في الحرب على الإرهاب وفي إطار التحالف الدولي ضد داعش، كذلك أعرب عن تثمين إقليم كوردستان وتقديره للبرلمان الألماني على القرار الذي اتخذته بشأن تصنيف ما تعرض له الإيزيديون إبادة جماعية. كما أثنى رئيس الحكومة على ألمانيا لدعمها الإصلاحات التي شرعت بها التشكيلة الوزارية التاسعة، ولا سيّما في مجال رقمنة الخدمات العامة.
وشغل ملف العلاقة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية المحور الرئيسي للاجتماع، وبهذا الصدد جدد رئيس الحكومة حرص اقليم كوردستان على حل المشاكل جذرياً وعلى أساس الدستور ، مشيراً إلى أن القرار الأخير للمحكمة الاتحادية العليا بمنع صرف جزء من المستحقات المالية إلى الإقليم هو محاولة جائرة أخرى من هذه المحكمة لتقويض الفرصة الجديدة لحل المشاكل في ظل الأجواء الإيجابية التي سادت خلال الزيارة الأخيرة للوفد الحكومي الرفيع إلى بغداد.
وقال إنه يجب تشريع قانوني المحكمة الاتحادية العليا ومجلس الاتحاد في غضون ستة أشهر بعد تولي الحكومة مهامها، وذلك بموجب اتفاق الأطراف التي شكّلت الحكومة والمنهاج الوزاري للحكومة الجديدة، مبيناً أن خطوات المحكمة الاتحادية وسلوكها يخلق مشاكل مقابل اي إمكانية للتوصل إلى اتفاق وحل الخلافات بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.
وشهد الاجتماع، الذي حضره السفير الالماني لدى العراق مارتن ييغر، التباحث بشأن أهمية تنفيذ اتفاق سنجار وإخراج الميليشيات والقوى المسلحة غير القانونية وتطبيع الوضع في المنطقة، بما يضمن عودة النازحين إلى ديارهم.

 
 
 
 
 
 
https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2023/january/رئيس-حكومة-إقليم-كوردستان-يستقبل-وفدا-ألمانيا/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع مع وفد ألماني رفيع المستوى

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الأربعاء 25 كانون الثاني 2023, وزير الدولة في وزارة الخارجية الاتحادية الألمانية السيد توبياس ليندنر، ووفدا مرافقا له.

وأكد السيد ليندنر خلال اجتماع على أن ألمانيا تنظر باهتمام إلى علاقاتها مع بغداد وأربيل وخاصة في المجال الاقتصادي، وفي هذا السياق جرى الحديث عن الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس وزراء العراق الاتحادي السيد محمد شياع السوداني إلى ألمانيا، وشدد الجانبان على أهمية الإستقرار السياسي في العراق وإقليم كوردستان، لتحقيق التقدم في جميع المجالات.

وجدد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني التعبير عن شكر وامتنان إقليم كوردستان لألمانيا على دعمها ومساعداتها لإقليم كوردستان والعراق في محاربة الإرهاب ومقارعة داعش، وإقرار البرلمان الألماني الإبادة الجماعية للإيزديين كجريمة إبادة عرقية. واتفق الجانبان في الرأي بأن داعش لا يزال يشكل تهديدا جدياً وخطرا حقيقيا على أمن العراق والمنطقة لذا فإن العراق وإقليم كوردستان لا يزالان بحاجة لاستمرار مهام التحالف الدولي للقضاء على داعش.

علاقات أربيل وبغداد والحوار لحل مشاكلهما، الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، علاقات العراق وإقليم كوردستان مع دول الجوار والمنطقة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، شكلت محورا آخر للاجتماع.

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل القنصلة البريطانية الجديدة

استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الخميس 26 كانون الثاني (يناير) 2023، القنصلة العامة البريطانية الجديدة لدى إقليم كوردستان روزي كيف.
وفي مستهل اللقاء، هنأ رئيس الحكومة القنصلة البريطانية بمناسبة تسلّم عملها الجديد، وتمنى لها النجاح في مهامها، وأعرب عن دعم حكومة إقليم كوردستان التام للقنصلة الجديدة من أجل تعزيز العلاقة المتينة بين بريطانيا وإقليم كوردستان.
هذا وشكرت القنصلة العامة البريطانية الجديدة حكومة إقليم كوردستان على تنسيقها وتعاونها مع القنصلية العامة لبلادها، وأبدت الرغبة في توطيد آفاق العلاقات مع إقليم كوردستان.
وفي جانب آخر من اللقاء، جرى تسليط الضوء على 
أهمية إجراء الانتخابات البرلمانية الكوردستانية، إذ أكد رئيس الحكومة على أن العملية الانتخابية يجب أن تجرى في وقت مناسب من هذا العام، مشيراً إلى أن حكومة إقليم كوردستان ستتخذ الاستعدادات وتوفر المتطلبات كافة لإجراء الانتخابات في موعدها.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2023/january/رئيس-حكومة-إقليم-كوردستان-يستقبل-القنصلة-البريطانية-الجديدة/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع بوفد رفيع المستوى للأمم المتحدة

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الثلاثاء 24 كانون الثاني 2023، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام السيدة روزماري ديكارلو، ووفداً مرافقاً لها ضم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيدة جينين بلاسخارت، وعدداً من المسؤولين في الأمم المتحدة.

وبحث الجانبان في اجتماع، أوضاع إقليم كوردستان ومساعي التوصل لاتفاق بين الأطراف السياسية على مسألة الانتخابات، ومفوضية الانتخابات وآراء المكونات حول الانتخابات، وعلاقات أربيل – بغداد، والحرب على الإرهاب، وأحوال الإيزديين وأوضاع سنجار.

وأشاد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني في الاجتماع بدور الأمم المتحدة في العراق، سواء في مجال العمل عن كثب مع الجهات المعنية في إقليم كوردستان والعراق، أو كمساند في التمهيد لحل المشاكل وحفظ الاستقرار والسلم.

وبشأن الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، أكد فخامته أن هناك أجواء وأرضية ملائمة لاجتماع الأطراف السياسية، خاصة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، والتباحث من أجل حل المشاكل الموجودة وهذا سيمهد لحل المشاكل والمسائل الخاصة بالانتخابات وتحديد موعد إجراء الانتخابات.

وأشار فخامته إلى أن العلاقات بين أربيل وبغداد والأجواء الإيجابية التي برزت مؤخراً للحوار بين الجانبين والعمل على حل المشاكل التي بينهما، وخاصة فيما يرتبط بقانون الموازنة العراقية وقوانين النفط والغاز وتقاسم العائدات، ستساهم في استتباب أمن واستقرار البلد.

واتفق الجانبان في الرأي بأهمية تنفيذ اتفاق تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية ومنهاجها، وضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية في مواجهة داعش وخاصة في مناطق المادة 140، وشددا على أهمية تنفيذ الاتفاق المبرم بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية لتطبيع الأوضاع في سنجار.

علاقات العراق مع الدول المجاورة والمنطقة ومسائل أخرى تحظى بالاهتمام المشترك، شكلت محوراً آخر في الاجتماع.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-meets-with-a-high-level-delegation-of-the-united-nations/

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الثلاثاء 24 كانون الثاني 2023، فريق المنتخب العراقي لكرة القدم.

وخلال لقاء حضره السادة وزير الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان ومحافظا أربيل والبصرة ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم وعدد من المسؤولين، جدد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني تقديم تهانيه للمنتخب العراقي لكرة القدم على فوزه بكأس بطولة (خليجي 25) التي أقيمت في البصرة واختتمت الأسبوع الماضي.

وإلى جانب الترحيب وإبداء السعادة بزيارة المنتخب العراقي إلى إقليم كوردستان، أشار فخامة رئيس إقليم كوردستان إلى أن فوز المنتخب العراقي بكأس الخليج، هو انتصار لكل البلد وأدخل الفرحة في قلوب كل العراقيين في عموم البلد، وأن المواطنين في كل مدن إقليم كوردستان عبروا عن فرحتهم بهذه المناسبة.

وأكد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني أن هذا النصر كان مهماً للعراق وللعراقيين، لأن كل العراقيين اجتمعوا حول هذا النصر، وأبلغ العالم برسالة مفادها أن العراق قد عاد ووقف على قدميه من جديد، وتمنى فخامته دوام النجاح للمنتخب العراقي مبدياً كل الدعم له، وأثنى على محافظ البصرة والمنظمين والقوات الأمنية وكل الجهات التي كان لها دور في الإدارة الناجحة للبطولة.

من جانبهم، عبر السادة رئيس اتحاد كرة القدم العراقي ومحافظ البصرة ومدربو ولاعبو المنتخب، عن شكرهم وامتنانهم لحضور فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني الحفل الافتتاحي لبطولة (الخليجي ۲٥) ودعم فخامته للمنتخب العراقي لكرة القدم، وعبروا عن سعادتهم لزيارة إقليم كوردستان واللقاء مع فخامته.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-receives-the-iraqi-football-team/

خلال زيارته الى بغداد، اليوم السبت ٢١-١-٢٠٢٣ إلتقى السيد نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، بالسيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب.
وفي اجتماع لهما نوقش آخر مستجدات الوضع السياسي في البلاد، وأكدا على أهمية دعم الحكومة الاتحادية لنجاحها في تنفيذ برنامجها في ضوء الإتفاق السياسي لتشكيل الحكومة بما يتضمنه من اصدار عدة قوانين.

 

 

https://presidency.gov.krd/ar/the-president-of-the-kurdistan-region-meets-with-the-speaker-of-parliament-2/

الصفحة 1 من 71

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی