العراق

   العراق (35)

الأحد, 09 أيلول 2018

شفق نيوز/ بشأن الهجوم الصاروخي الذي شنته ايران على مقرات لاحزاب كوردية معارضة لها في قضاء كويسنجق التابع لمحافظة اربيل، اعلن ممثل حكومة اقليم كوردستان في طهران ان هذا الهجوم هو رد فعل لتحركات هذه الاحزاب في العمق الايراني.

وقال الدباغ في تصريحات لوكالات "ايرنا" الايرانية ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني كانت له تحركات مؤخرا في مناطق مريوان وشنو (اشنويه) الامر الذي كانت له اليوم رد فعل ايراني.

واكد الدباغ ان الحكومة الايرانية سبق وان حذرت انها مقابل "افعال" الحزب الديمقراطي (الايراني) سيكون لها ردود افعال، لافتا الى ان الهجوم الصاروخي الذي نفذ اليوم كان رد فعل لما قام به هذا الحزب في مريوان وشنو(اشنويه).

وتعرض "قلعة الديمقراطية" الذي يعد مقرا للحزبين الكورديين الايرانيين المعارضين الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني (حدكا) والحزب الديمقراطي الكوردستاني (حدك) قبل ظهر اليوم السبت الى قصف صاروخي من الجانب الايراني تشير اخر المعلومات الى انه اسفر عن مقتل 14 شخصا وجرح 37 اخرين.

وكانت المدفعية الإيرانية قد قصفت في وقت سابق من اليوم مقار الحزبيين الكوردستانيين المعارضين الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران (حدكا) والحزب الديمقراطي الكوردستاني (حدك) في قضاء كويسنجق.

أعلنت دائرة الطب العدلي في قضاء "كويسنجق" التابع لمحافظة أربيل عاصمة إقليم كوردستان أعلنت  ان حصيلة القصف الإيراني الذي استهدف مقار الحزبين الكوردستانيين المعارضين بلغ اكثر من 50 قتيلا، وجريحا.

وقال مصدر طبي مسؤول في دائرة الطبي العدلي للقضاء، حصيلة القصف ارتفعت الى 16 قتيلا، و39 جريحا، مرجحا ان تزيد الحصيلة لاستمرار نقل الضحايا الى المستشفيات بالقضاء.

وطالب مجلس وزراء إقليم كوردستان ايران الى عدم تكرار القصف الذي استهدف مقرات حزبين كوردستانيين معارضين في محافظة أربيل، واحترام قوانين الإقليم وعدم جعله ساحة للصراعات.

الأحد, 12 آب 2018

نتقد ممثل حكومة اقليم كوردستان في إيران، ناظم دباغ، موقف رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، من العقوبات الامريكية المفروضة على إيران، مضيفا أن حكومة الاقليم تتعامل مع تلك العقوبات في إطار توجهات الحكومة المركزية.

وقال في تصريحات لمصادر إيرانية نقلتها صحيفة هاولاتي الكوردية اليوم 12 آب 2018 إنه "كان من المفترض ان لا يستعجل العبادي في إعلان موقف حكومته من تلك العقوبات، لأن الحكومة العراقية الحالية هي حكومة منتهية ولايتها ولا تتمتع بالصلاحيات الكاملة خاصة في مثل هذه الملفات الحساسة".

وأضاف أنه كان من الاجدر برئيس الوزراء أن ينتظر تشكيل الحكومة المقبلة، كي تقرر هي، كيفية التعامل مع العقوبات الامريكية المفروضة على إيران وليست الحكومة الحالية.

وبشأن علاقات حكومة اقليم كوردستان مع إيران في ظل الظرف الراهن، قال دباغ إنه "نظرا للعلاقات التأريخية والجغرافية بين الجانبين، فأن أربيل ترى من الضروري الأستمرار في تلك العلاقات مع طهران".

وأشار إلى أن حكومة اقليم كوردستان لن تنسى الدعم الذي قدمته الجمهورية الاسلامية للشعب الكوردي خلال العقود المنصرمة".  

وخلص إلى القول إن حجم التبادل التجاري بين حكومة الاقليم والجارة إيران يصل إلى 3 مليارات 500 مليون دولار، مشيرا إلى أن حكومة الاقليم تتعامل مع تلك العقوبات في إطار توجهات الحكومة المركزية.

الأحد, 12 آب 2018

طهران (إسنا) – قال مندوب إقليم كردستان العراق في طهران إن التصريحات التي أطلقها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشأن العقوبات التي تفرضها أمريكا علی إيران كانت متسارعة.

وقال ناظم دباغ لوكالة إسنا: حالياً، تسيّر الحكومة المؤقتة الأمور في العراق ويرأسها حيدر العبادي، موضحاً: من هذا المنطلق كان يجب علی العبادي أن ينتظر تشكيل الحكومة الجديدة ومن ثم تتخذ تلك الحكومة القرارات اللازمة بشأن هذا الموضوع.

وأشار إلی أن الشعب العراقي والقوی السياسية في هذا البلد لا یدعمون أي طرف أو بلد علی حساب إيران، مبيناً: تدعو حکومة إقليم کردستان العراق إلی ضرورة الاحتفاظ بالعلاقات مع إيران نظراً للعلاقات المتجذرة بالإضافة إلى الجغرافيا المشتركة ومن جانب آخر نحن لا ننسی المساعدات التي قدمتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشعب العراقي إلی جانب كردستان في الفترات والظروف الحساسة.

ولفت ناظم دباغ إلی أن حجم المبادلات التجارية بين إيران وإقليم كردستان يتراوح حاليا بين ثلاثة و ثلاثة ونصف مليار دولار سنوياً، موکداً: وفيما یتعلق بالعقوبات التي تفرضها أمريكا علی إيران، سیعمل إقليم كردستان في إطار قرار الحكومة المركزية العراقية المقرر تشكيلها في الأسابيع المقبلة.

 

 
الأربعاء, 01 آب 2018

بسبب التوترات والتعقيدات في عدد من محافظات العراق الجنوبية وتأثيرها على الحدود بين العراق وايران برزت مخاوف من إغلاق الحدود بين البلدين بما فيها الحدود مع اقليم كوردستان، فبما اصدرت جهات المعنية في حكومة الاقليم مخاطر تلك الاحتمالات.

وقال نائب غرفة تجارة السليمانية نوزاد غفور في تصريحات صحفية انه لحد الآن ليس هناك اي احتمال لإغلاق حدود الاقليم الدولية بسبب التوترات التي تحدث في عدد من المحافظات العراقية.وأستدرك انه اذا تنامت التوترات واستمرت فمن المحتمل ان تثير المخاوف لدى دول الجوار وتصبح سببا بإغلاق الحدود بوجه العراق والاقليم.
وعن مدى تأثير اغلاق الحدود بوجه الاقليم قال النائب الأول لغرفة تجارة السليمانية في تصريح صحفي انه بسبب عدم وجود للبنى التحتية في الإقليم وفي حال اقدمت تركيا وإيران على خطوة اغلاق حدودها معه فانها تعني التسبب بانتحار الاقليم.
وأضاف ان الاقليم يقوم الان بالعمل على إجراء الاستعدادات لبناء المجمعات الكبيرة لخزن الاحتياجات، مستدركا ان تلك الاستعدادات لم تدخل حيز التنفيذ.ومن جهته اعلن ممثل حكومة الاقليم في ايران ناظم الدباغ في تصريح صحفي انه لحين بقاء الحكومة العراقية في السلطة فان إحتمالات قيام ايران باغلاق الحدود بوجه الاقليم قليلة، موضحا ان إغلاق الحدود لا يتم إلا بطلب من الحكومة العراقية.واكد الدباغ ان التوترات والتعقيدات في العراق مسألة داخلية، لافتا إلى ان مسألة إغلاق الحدود ليست سهلة لانها من الناحية الاقتصادية والمعيشية للناس ستسبب بخلق مشكلة كبرى.

 

 

 

 

الأحد, 29 تموز 2018

قال ممثل حكومة منطقة كردستان العراق في طهران ان استمرار المظاهرات في العراق يعقد المشكلة ويعيق تشكيل الحكومة في الوقت المناسب، مشيرا ان هناك بعض الدول الأجنبية لها مصلحة في عدم استقرار العراق دون ان يسميها.

العالم العراق 

وفي حديث خاص مع قناة العالم اكد ممثل حكومة منطقة كردستان في طهران ناظم دباغ ان التظاهرات الأخيرة في مناطق الجنوب والوسط العراقي تحمل مطالب عادلة، وانه يتوجب على الحكومة العراقية تنفيذ المطالب، معتبرا ان استمرار هذه المظاهرات يعقد المشكلة بشكل اكبر ويعيق تشكيل الحكومة في الوقت المناسب.

وانتقد ممثل حكومة كردستان في طهران الأحزاب العراقية معتبرا انهم غير مهتمين بحقوق ومطالب الشعب والخدمات وانما يفكرون بحفظ منفعة الأحزاب.

وفيما يتعلق بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة اكد ناظم دباغ انه يجب ان يكون هناك توافق بين الأطراف العراقية والأحزاب والكتل الكبيرة في البرلمان حول مبدأ الشراكة الحقيقة.

واعتبر ان تشكيل الحكومة العراقية يجب ان لا يتأثر بالضغوط الخارجية قائلا: " يتوجب على الأحزاب والتشكيلات السياسية  الإهتمام بآراء ومطالب الشعب قبل أن يهتموا بآراء العوامل الخارجية ولكن مع ذلك يجب حفظ المنافع المشتركة مع كل الدول".

وحول ما اذا كان لبعض الدول دور في تأخير تشكيل الحكومة قال ناظم دباغ: "لا يمكن ان نسمي الدول التي لها دور سلبي في تشكيل الحكومة ولكن هناك بعض الدول الأجنبية لها مصلحة في عدم استقرار العراق وعلى الأحزاب العراقية والكردستانية ان يدركوا ان الأولوية هي منافع الشعب العراقي، وبناء عليه عليهم ان يعملوا لتشكيل حكومة قوية قادرة على خدمة الشعب".

واشار ممثل حكومة منطقة كردستان في طهران فيما يتعلق بعلاقات كردستان بالسعودية إلى ان منطقة  كردستان شهدت خلال الفترة الأخيرة اهتماما خاصا من قبل السعودية، آملا ان لا يكون هذا الإهتمام موجها لهدف خاص، وان يكون موجها لحفظ وحدة العراق وحقوق الشعب العراقي ككل، ضمن الدستور العراقي ولا غيره.

الثلاثاء, 29 كانون1 2015

استقبل السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان، يوم الاثنين 2015/12/28م، رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري.


في بداية اللقاء، قدم رئيس مجلس النواب العراقي التهنئة لرئيس اقليم كوردستان بمناسبة الانتصارات التي تحققت على يد قوات البيشمركة، وأشاد بشجاعة وبطولة هذه القوات في مواجهتها لارهابيي داعش، وتمنى أن تتحرر باقي المناطق التي مازالت تقبع تحت سيطرة الارهابيين بسواعد قوات البيشمركة والقوات العراقية بدعم واسناد من قوات التحالف.

وفي قسم آخر من اللقاء قام الجبوري بتقديم الشكر للرئيس بارزاني ولشعب كوردستان لاستقبالهم عددا كبيرا من نازحي المحافظات العراقية، الذين نزحوا الى الاقليم بسبب احتلال مناطقهم من قبل ارهابيي داعش، كما أشاد بدور الرئيس بارزاني في المعادلات السياسية في المنطقة، وأثنى على مواقفه وصراحته طيلة مسيرته النضالية التي استطاع من خلالها كسب ثقة جميع مكونات العراق، وقد كان له بشكل دائم تاثيرا كبيرا في مسعى ايجاد الحلول للمشاكل.

كما طلب من الرئيس بارزاني أن يرتاد دوراً اكبر في تقريب وجهات النظر بين المكونات العراقية والاحزاب والقوى السياسية لحل المشاكل وتحقيق الشراكة الحقيقية.

وفي محور آخر من اللقاء بحث الجانبان الاوضاع الميدانية في جبهات القتال في الأنبار وصلاح الدين ونينوى وتبادل الطرفان وجهات النظر حول المستجدات السياسية في العراق والمنطقة وشددا على عدم تورط الاطراف السياسية العراقية في الصراعات السياسية والطائفية.

وفيما يتعلق بحل المشاكل بين المكونات العراقية أكد الرئيس بارزاني من جانبه بأنه سيبذل كل ما في وسعه لضمان الشراكة وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأفرقاء.

 

 

 

 

الصفحة 1 من 6

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی