الرئيس نيجيرفان بارزاني يعزي جلالة الملك تشارلز الثالث

بعد وصوله إلى بريطانيا للمشاركة في مراسم توديع الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، لبى فخامة رئيس إقليم كوردستان، السيد نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الأحد، ١٨ أيلول ٢٠٢٢، دعوة رسمية لجلالة الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة، إلى جانب قادة وزعماء دول العالم، يرافقه سعادة السفير العراقي لدى بريطانيا، للمشاركة في مراسم استقبال الضيوف بقصر بكينغهام الملكي في لندن.

وقدم فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني تعازيه وتعازي شعب وحكومة إقليم كوردستان لجلالة الملك تشارلز الثالث والعائلة الملكية وشعب وحكومة المملكة المتحدة ودول الكومنويلث، مجدداً التعبير عن تعاطفه ومشاركته الحزن معهم.

من جانبه، عبر جلالة الملك تشارلز الثالث عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني لمشاركته في مجلس عزاء ومراسم توديع الملكة إليزابيث الثانية.

وكان فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني قد وصل مساء اليوم إلى لندن تلبية لدعوة رسمية من الحكومة البريطانية للمشاركة، إلى جانب قادة وزعماء دول العالم، في مراسم توديع ملكة المملكة المتحدة الراحلة، ويشارك الليلة في مراسم توديع الملكة وإبداء التقدير لها أمام نعشها في برلمان المملكة المتحدة.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-offers-condolences-to-his-majesty-king-charles-iii/

رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع السفير القطري

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان، السيد نيجيرفان بارزاني، ظهر اليوم الثلاثاء، 13 أيلول 2022، سعادة السفير القطري في العراق، السيد خالد بن حمد السليطي.

وناقش الجانبان في اجتماع علاقات العراق وإقليم كوردستان مع دولة قطر، الأوضاع السياسية العراقية وآخر مستجداتها، جهود افتتاح قنصلية عامة قطرية في أربيل مستقبلاً، فرص الاستثمار القطري في إقليم كوردستان والاستعدادات التي تتخذها قطر لاحتضان بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وأكد الجانبان رغبة قطر وإقليم كوردستان في زيادة تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بينهما وتمهيد الأرضية الملائمة للاستثمارات القطرية في مختلف القطاعات والمجالات في إقليم كوردستان والعراق، ونوّها بأهمية الرحلات المباشرة للخطوط الجوية القطرية إلى العراق وإقليم كوردستان.

أهمية الأمان والاستقرار السياسي العراقي لعموم المنطقة، علاقات العراق وإقليم كوردستان مع الدول المجاورة ودول المنطقة، ومسائل أخرى تحظى بالاهتمام المشترك، شكلت محوراً آخر للاجتماع.

 

https://presidency.gov.krd/ar/the-president-of-the-kurdistan-region-and-the-qatari-ambassador-meet/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يعزي المملكة المتحدة

سجل فخامة رئيس إقليم كوردستان، السيد نيجيرفان بارزاني، صباح اليوم الأحد، 11 أيلول 2022، أولی رسائل التعزية بوفاة ملكة المملكة المتحدة، جلالة الملكة إليزابيث الثانية، في سجل التعازي الذي فتحته القنصلية العامة البريطانية بأربيل.

ووجه فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني تعازيه وتعازي شعب كوردستان لجلالة الملك تشارلز الثالث والعائلة المالكة وشعب المملكة المتحدة ودول الكومنويلث، معبراً عن التعاطف والتضامن معهم.

وأشار فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني أيضاً إلى مكانة الملكة إليزابيث الثانية والمحبة التي حظيت بها على المستوى العالمي، مؤكداً أن قلبه وقلوب مواطني إقليم كوردستان مع جلالة الملك والعائلة المالكة في المملكة المتحدة، في هذا الوقت العصيب.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-offers-condolences-to-the-united-kingdom/

الإثنين, 29 آب/أغسطس 2022 01:06

بيان صادر عن رئيس إقليم كوردستان

نتابع عن كثب وبقلق عميق التطورات السياسية والأمنية التي تشهدها اليوم بغداد ومناطق أخرى في البلاد. وندعو الأطراف كافة إلى ضبط النفس وأن لا تسمح بإنفلات الوضع عن السيطرة أكثر مما عليه.

إن التظاهر السلمي حق دستوري مكفول، اما التصعيد وتعطيل مؤسسات الدولة فلن يحل أي مشكلة، بل يزيد الوضع تعقيداً، لذا يجب حفظ هيبة مؤسسات الدولة وعدم إعاقة مهامها وأعمالها.

كذلك على القوات الأمنية التعامل بمنتهى الحيطة والحذر مع الوضع وعدم السماح لتحول التظاهرات والأحداث إلى ذريعة لزيادة التدهور في الوضع الأمني، ومنع سقوط ضحايا في صفوف المواطنين.

إن أوضاع البلد تستدعي غاية الحكمة، والعودة إلى المنطق، والمباشرة بحوار وطني ومسؤول، وتعاون الجميع، لينجو العراق من هذا الوضع الصعب ولا تفلت الأمور من عقالها.

ونؤكد من جديد أن إقليم كوردستان، وكما هو دائماً، سيساعد في الحل وخلق التفاهم بين الأطراف العراقية، ولهذا ندعو مرة أخرى كل القوى والأطراف العراقية المعنية للقدوم إلى أربيل والاجتماع فيها وتدشين حوار جاد لتجاوز هذا الوضع المتأزم للبلد.

نيجيرفان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

29 آب 2022

 

https://presidency.gov.krd/ar/statement-issued-by-the-president-of-the-kurdistan-region-9/

رئيس إقليم كوردستان يستقبل السفير الصيني

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان، السيد نيجيرفان بارزاني، بعد ظهر اليوم الأحد، ٢٨ آب ٢٠٢٢، سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية في العراق، السيد سوي وي، ووفداً مرافقاً له.

وفي لقاء، وإلى جانب تهنئته بتوليه مهام منصبه الجديد، تمنى فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني النجاح لسعادة السفير معبراً عن مساندة إقليم كوردستان الكاملة لإنجاح مهامه، ومؤكداً الرغبة في تعزيز العلاقات مع جمهورية الصين الشعبية في المجالات كافة، وعبر فخامته أيضاً عن شكر إقليم كوردستان للمساعدات واللوازم الطبية التي قدمتها الصين في فترة تفشي وباء كوفيد-١٩ للمؤسسات الطبية بإقليم كوردستان.

من جانبه، وإلى جانب التعبير عن انبهاره بالعمران والتقدم في إقليم كوردستان، عبر سعادة السفير الصيني الجديد في العراق عن التقدير لدور البيشمركة في الحرب على داعش، مؤكداً رغبة بلده في تقوية العلاقات مع العراق وإقليم كوردستان، وأشار إلى أن العراق شريك تجاري مهم للصين، وأمل أن تتوطد العلاقات ويرتفع مستوى التصدير والاستيراد بين بلده وبين العراق وإقليم كوردستان.

نشاطات السفارة الصينية في بغداد وقنصليتهم في إقليم كوردستان، الأوضاع السياسية في العراق وإقليم كوردستان والمنطقة بصورة عامة إلى جانب مجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، شغلت محوراً آخر من اللقاء.

 

https://presidency.gov.krd/ar/the-president-of-kurdistan-region-receives-the-chinese-ambassador/

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل محافظ أذربيجان الغربية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية

أربيل، إقليم كوردستان (GOV.KRD)- استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء 23 آب (أغسطس) 2022، محافظ أذربيجان الغربية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد صادق معتمديان.
وجرى في اللقاء، الذي حضره القنصل العام الإيراني لدى أربيل نصر الله رشنودي، التباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ولا سيما التبادل التجاري وتسهيل حركة المرور والسياحة على أساس المصالح المشتركة.
كذلك شهد اللقاء، بحث أهمية التنسيق والتعاون بين الجانبين لمواجهة الآثار والتداعيات السلبية للتغير المناخي ومشكلة قلة المياه من خلال الوصول والاستخدام المشترك للموارد المائية بين الطرفين.

 
 
 
 
 
 
https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2022/august/رئيس-حكومة-إقليم-كوردستان-يستقبل-محافظ-أذربيجان-الغربية-في-الجمهورية-الإسلامية-الإيرانية/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يستقبل القنصل الألماني

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد (7 آب 2022)، القنصل العام الألماني في إقليم كوردستان، السيد كليمنس زميتنر، بمناسبة انتهاء مهام عمله.

وخلال لقاء، عبّر فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني عن الثناء والتقدير لأعمال وجهود السيد القنصل العام الألماني في مجال تقوية علاقات بلده مع إقليم كوردستان، آملاً له النجاح في مهامه الجديدة.

من جهته، عبر السيد القنصل العام الألماني عن ارتياحه للعمل في إقليم كوردستان مجدداً إبداء شكره وامتنانه لمساعدة ودعم الجهات المعنية في إقليم كوردستان لأعماله ونشاطاته خلال فترة عمله في إقليم كوردستان، وقيّم عالياً دور ومساعي الرئيس نيجيرفان بارزاني الرامية إلى جمع الأطراف وتوحيد صفها.

وشغلت علاقات العراق وإقليم كوردستان مع ألمانيا، العملية السياسية العراقية، أوضاع سنجار، ومجموعة مسائل أخرى جانباً آخر من اللقاء.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nigerfan-barzani-receives-the-german-consul/

بيان صادر عن رئيس حكومة إقليم كوردستان في الذكرى السنوية لأنفلة البارزانيين

أربيل، إقليم كوردستان، العراق (GOV.KRD)- أصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد 31 تموز (يوليو) 2022، بياناً في الذكرى السنوية لأنفلة البارزانيين، دعا فيه الحكومة الاتحادية إلى الإيفاء بالتزاماتها الدستورية فيما يتعلق بالتعويض المستحق لذوي ضحايا النظام السابق.

وفيما يلي نص البيان:

نستذكر اليوم واحدة من أفظع جرائم النظام العراقي السابق التي لا يمكن نسيان أحداثها، عندما أقدم على ارتكاب جريمة قتل جماعي وإبادة يندى لها الجبين بحق ما يربو على ثمانية آلاف إنسان بريء من البارزانيين. وبينما نحيي ذكرى ضحايا هذه الجريمة الكبرى، يخيم علينا مزيد من الحزن هذا العام تزامناً مع إعادة رفات مئة آخرين من البارزانيين، من صحاري جنوب العراق إلى كوردستان ليواروا الثرى إلى حيث مثواهم في منطقة بارزان.
لقد مثلت منطقة بارزان، على ما يزيد عن قرن من الزمن، مرتكزاً للروح القومية الكوردية، وللثورة والانتفاضة، ضد القمع والطغيان والاحتلال، فكانت ملاذاً للتسامح والأمان لكل من لاذ بها ضد الاستبداد والظلم. ومثل سائر مناطق كوردستان، واجهت هذه المنطقة على الدوام، اعتداءات عسكرية همجية نكراء أحرقت الأخضر واليابس، ما بين تدمير وقصف واستخدام للأسلحة المحرمة.
إن إبادة البارزانيين جزء من سلسلة الجرائم السافرة التي اُقترفت بحق هذه المنطقة وعموم مناطق كوردستان، مما شكّل بداية لارتكاب حملات الأنفال والهجمات الكيميائية على كوردستان.
واستذكاراً لهذه المذبحة البشرية، نحيي بإجلال وإكبار ذكرى الشهداء البارزانيين المؤنفلين وشهداء كوردستان قاطبة، إذ أن إحياء ذكرى الإبادة الجماعية بحق البارزانيين إنما هو استذكار وتخليد لكل مؤنفلي كوردستان وشهدائها في كرميان وبادينان وباليسان وشيخ وسانان والكورد الفيليين وسنجار.
ولا يسعنا هنا إلا أن نستذكر ببالغ التقدير والعرفان، تضحيات الأمهات الرؤوفات الرحيمات وصمودهن، بعد أن تحملن بكل فخر وشموخ مشقات الحياة وعواقب هذه الإبادة الكارثية، كذلك نتوجه بخالص الشكر إلى أهالي أربيل وباقي مناطق كوردستان على ما أبدوه في تلك الفاجعة من شجاعة ومساندة وإخلاص وتضامن مع عوائل المؤنفلين.
وبهذه المناسبة، نجدد الإصرار على تعويض عوائل الإبادة الجماعية وحملات الأنفال تعويضاً مستحقاً على الحكومة الاتحادية الإيفاء بما نص عليه الدستور، بعد أن تجاهلته بكل أسف سنوات طويلة، وما زالت، مثل كثير من المواد الدستورية، إلّا أنه لا يمكن بعد الآن التغاضي عن مسألة تعويض ضحايا النظام السابق.
ويتحتم على شعب كوردستان أن يتذكر باستمرار تلك الجرائم التي اُرتُكبت ضده، وألّا يضحي مطلقاً بحريته وتجربته في حكم نفسه بنفسه، تحت أي حجج أو ذرائع.

في ذكرى إبادة البارزانيين، سلامٌ على الأرواح الطاهرة لجميع الشهداء والمؤنفلين الكوردستانيين
ستظلون في وجداننا دائماً ونستذكركم بعِز وإباء

مسرور بارزاني
رئيس حكومة إقليم كوردستان
31 تموز (يوليو) 2022

 

 

https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2022/july/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%8A%D9%86/

أربيل-إقليم كوردستان-العراق (GOV.KRD)- اجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني خلال زيارته إلى بغداد، اليوم السبت 23 تموز (يوليو) 2022، مع رئيس مجلس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي. وجرى خلال اللقاء البحث في مجمل الملفات الوطنية، والقضايا التي تهم حياة المواطنين، وتقديم الخدمات لهم وسبل استمرار العمل المشترك بين بغداد وأربيل بالنحو الذي يحقّق الأمن الغذائي للعراقيين جميعاً، واستمرار الإيفاء باستحقاقاتهم، وتأمين الحياة الكريمة لهم.

وأعرب الجانبان عن إدانتهما بشدة للاعتداءات التركية على الأراضي العراقية، ولا سيما الاعتداء الأخير الذي أودى بحياة العديد من المواطنين الأبرياء، وأهمية الاتفاق على رؤية موحدة للتعاطي مع الاعتداء، والتحقيق في ملابساته، بالنحو الذي يعزز سيادة العراق ويعمل على عدم المساس بها مستقبلاً.

وجرت أيضاً مناقشة التنسيق الأمني بين القوات الأمنية الاتحادية وقوات الإقليم، وأهمية ذلك في استمرار مجابهة تهديد داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى، وضمان عدم تهديدها لأمن العراقيين من جديد.

وناقش اللقاء أيضاً طرق معالجة آثار التحديات الاقتصادية التي يمر بها العالم والمنطقة، وأهمية تهيئة الأجواء الملائمة للتنمية الاقتصادية، حيث تم التأكيد في هذا السياق على ضرورة تعزيز آليات التعاون، والتنسيق المشترك بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم؛ لتحسين مناخ العمل، وجذب الاستثمارات، وتعظيم الإيرادات.

وتم الاتفاق ضمن هذا الإطار على تعميق الحوارات بين وزارة النفط الاتحادية ووزارة الثروات الطبيعية في الإقليم؛ لمعالجة القضايا العالقة، واستمرار العمل للوصول إلى حلول مشتركة، وتحقيق حالة التكامل في إدارة الملف النفطي، بما يحقق المصلحة العليا للشعب العراقي.

وفي ختام اللقاء، أكد رئيس مجلس الوزراء الاتحادي على أهمية العمل بروحية الفريق الواحد، والتركيز على المشتركات بالنحو الذي يحقق الأمن والاستقرار والازدهار للشعب العراقي بمختلف أطيافه.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2022/july/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D9%85%D8%B9-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A/

رئيس حكومة إقليم كوردستان يعزّي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية في ضحايا السيول

أربيل-إقليم كوردستان-العراق (GOV.KRD)- أعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني في رسالة بعثها، اليوم السبت 23 تموز (يوليو) 2022، إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، عن تضامنه مع أهالي الضحايا والمتضررين من السيول التي شهدتها مدينة إستبهان التابعة لمحافظة فارس، والتي أودت بحياة عدد من المواطنين.
وفي رسالته، عبّر رئيس الحكومة لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والشعب الإيراني عامة، عن خالص تعازيه ومواساته بهذا الحادث المأساوي، سائلاً المولى القدير أن يتغمد أرواح الضحايا بواسع رحمته، وأن يلهم ذويهم وعائلاتهم الصبر والسلوان.

23 تموز 2022
 
 
 
 
الصفحة 1 من 69

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی