الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع بوفد رفيع المستوى للأمم المتحدة

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، مساء اليوم الثلاثاء 24 كانون الثاني 2023، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام السيدة روزماري ديكارلو، ووفداً مرافقاً لها ضم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيدة جينين بلاسخارت، وعدداً من المسؤولين في الأمم المتحدة.

وبحث الجانبان في اجتماع، أوضاع إقليم كوردستان ومساعي التوصل لاتفاق بين الأطراف السياسية على مسألة الانتخابات، ومفوضية الانتخابات وآراء المكونات حول الانتخابات، وعلاقات أربيل – بغداد، والحرب على الإرهاب، وأحوال الإيزديين وأوضاع سنجار.

وأشاد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني في الاجتماع بدور الأمم المتحدة في العراق، سواء في مجال العمل عن كثب مع الجهات المعنية في إقليم كوردستان والعراق، أو كمساند في التمهيد لحل المشاكل وحفظ الاستقرار والسلم.

وبشأن الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، أكد فخامته أن هناك أجواء وأرضية ملائمة لاجتماع الأطراف السياسية، خاصة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، والتباحث من أجل حل المشاكل الموجودة وهذا سيمهد لحل المشاكل والمسائل الخاصة بالانتخابات وتحديد موعد إجراء الانتخابات.

وأشار فخامته إلى أن العلاقات بين أربيل وبغداد والأجواء الإيجابية التي برزت مؤخراً للحوار بين الجانبين والعمل على حل المشاكل التي بينهما، وخاصة فيما يرتبط بقانون الموازنة العراقية وقوانين النفط والغاز وتقاسم العائدات، ستساهم في استتباب أمن واستقرار البلد.

واتفق الجانبان في الرأي بأهمية تنفيذ اتفاق تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية ومنهاجها، وضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية في مواجهة داعش وخاصة في مناطق المادة 140، وشددا على أهمية تنفيذ الاتفاق المبرم بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية لتطبيع الأوضاع في سنجار.

علاقات العراق مع الدول المجاورة والمنطقة ومسائل أخرى تحظى بالاهتمام المشترك، شكلت محوراً آخر في الاجتماع.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-meets-with-a-high-level-delegation-of-the-united-nations/

Read کد خبر: 1258

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی