اقلیم کردستان العراق

   اقلیم کردستان العراق

رئيس إقليم كوردستان وولي عهد أبو ظبي يجتمعان

خلال اجتماع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية مع فخامة نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، أكد سموه استمرار دعم بلاده لإقليم كوردستان والعراق ورغبتها في تطوير العلاقات وتوسيع مجالات الشراكة والتعاون مع إقليم كوردستان.

وفي الاجتماع الذي عقد مساء اليوم، السبت ١٢ حزيران ٢٠٢١، بحظور سعادة سفير العراق في أبو ظبي، ناقش الجانبان علاقات الإمارات العربية المتحدة مع العراق وإقليم كوردستان، العملية السياسية والانتخابات العراقية القادمة، تهديدات ومخاطر الإرهاب وعودة بروز داعش، مستجدات وباء كورونا، أوضاع المنطقة بصورة عامة، أهمية التعاون والتنسيق متعدد الجوانب لحماية الأمن والاستقرار في المنطقة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.

وهنأ فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني الإمارات العربية المتحدة بمناسبة اختيارها وعضويتها في مجلس الأمن الدولي للفترة ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣، الأمر الذي يثبت ثقة العالم واطمئنانه لسياسة ومكانة ودور الإمارات المهم، ويبين المستوى الرفيع لدبلوماسية وعلاقات وتأثير الإمارات في التعاون والتنمية على المستوى الدولي.

وشكر فخامة رئيس إقليم كوردستان دولة الإمارات على مساعداتها الإنسانية، خاصة الأخيرة منها والموسومة مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك والتي قدمت خلالها آلاف من جرعات اللقاح المضاد لكورونا للنازحين واللاجئين في إقليم كوردستان، وعبر عن التقدير والشكر لدور الهلال الأحمر الإماراتي والسيد القنصل العام الإماراتي في إقليم كوردستان.

وشدد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني على أن الأرضية الملائمة للاستثمار مهيأة في إقليم كوردستان، وهو مستعد لتقديم كل التسهيلات للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الإماراتيين للعمل في القطاعات والمجالات كافة، ويرحب بالشركات الإماراتية وأعمالها ومشاريعها.

وبشأن الأوضاع في المنطقة، اتفق الجانبان في الرأي بأن الشراكة والتعاون بين دول المنطقة لحماية الأمن والاستقرار والقضاء على مخاطر الإرهاب والتطرف وتطوير مجالات التنمية في كل القطاعات ضروريان، وعدّا حضور ودور العراق وإقليم كوردستان والإمارات مع دول المنطقة مهماً.

 

الرئيس نيجيرفان بارزاني يصل إلى أبو ظبي

 وصل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان مساء اليوم، الجمعة ١١ حزيران ٢٠٢١، إلى العاصمة أبو ظبي في زيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة تلبية لدعوة من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية.

وتم استقبال فخامته في مراسم بمطار أبو ظبي من قبل السيد أحمد علي الصايغ وزير الدولة يرافقه السادة سفير العراق في أبو ظبي والقنصل العام الإماراتي في اربيل.

وحسب جدول أعمال زيارته، سيجتمع فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني يوم غد، السبت ١٢ حزيران ٢٠٢١، مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وسيبحثان في اجتماعهما سبل تعزيز علاقات إقليم كوردستان ودولة الإمارات وتوسيع مجالات الشراكة والتعاون بين إقليم كوردستان والعراق وبين الإمارات العربية المتحدة، ويتبادلان وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات في المنطقة بصورة عامة.

 

تهنئة رئيس إقليم كوردستان بمناسبة حلول عید الفطر المبارک

 أتقدم بأحر التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك إلى كل مسلمي كوردستان والعراق والعالم وأخص منهم عوائل وذوي الشهداء الٳباء. أرجو أن يحمل معه اليمن والبركة والسعادة للجميع وأن ينعموا بعيد وعطلة آمنين وأن تحل علينا المناسبات القادمات في ظل ظروف أفضل خالية من الوباء والبلاء والأزمات والتوترات.

لنتخذ جميعاً من معاني ومفاهيم العيد المتمثلة في المصالحة والتسامح والتصالح مع أنفسنا ومع من حولنا ومع الكل، مبدٲ لتصرفاتنا وعلاقاتنا وخطواتنا المستقبلية. لنفتح جميعاً صفحة جديدة قوامها التشارك وقبول الآخر، لنستطيع معاً تقديم خدمة أفضل لشعبنا وبلدنا ونخطو صوب مستقبل أفضل ونحو الطمأنينة والاستقرار والمزيد من حماية الحقوق والحريات والقانون والعدل.

لنتخذ من العيد في داخل إقليم كوردستان وكل العراق فرصة لطوي صفحات الكره وكسر بعضنا البعض والخطاب الخشن نهائیا، ونجعل منه، بقلوب وبنوايا صافية نقية، المنطلق لبداية جديدة قوامها التلاحم والشراكة والتعاون بين الأطراف والمكونات كافة من أجل حل العقد والمشاكل وتخطي الأزمات، ولنكن جميعنا في مستوى المسؤولية الإنسانية والوطنية.

عيد مبارك للجميع وكل عام وأنتم بخير وسعادة.

نيجيرفان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

12/5/2021

  • https://presidency.gov.krd/ar/congratulations-to-the-president-of-the-kurdistan-region-on-the-occasion-of-the-blessed-eid-al-fitr/

 

رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع سفير بريطانيا

 استقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان مساء اليوم، الأربعاء ٢١ نيسان ٢٠٢١، السيد ستيفن هيكي سفير بريطانيا في العراق ووفداً دبلوماسياً وعسكرياً مرافقاً له.

ونوقشت خلال اجتماع مسألة عودة داعش للبروز وخطره على الاستقرار في العراق. وأثنى فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني على دور التحالف الدولي الداعم للعراق وإقليم كوردستان في محاربة الإرهاب، مؤكداً أهمية التأكد من القضاء النهائي على داعش وضرورة التنسيق والتعاون بين أربيل وبغداد وبين التحالف.

وشدد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني على أنه قد آن الأوان بعد مرور كل هذه السنوات لأن تصاغ رؤية مشتركة للأطراف العراقية لتحسين الأوضاع المعيشية لمواطني العراق بصورة عامة، وأن تتخذ الأطراف العراقية استعداداتها في سبيل تحقيق ذلك.

وفي جانب آخر من الاجتماع، عبر الوفد الضيف عن قلقه من الهجمات التي استهدفت إقليم كوردستان وخاصة مدينة أربيل وأدانها بشدة، كما أكد الوفد على أن هذه الأعمال ستؤثر على استقرار العراق بصورة عامة.

وجرى في الاجتماع التباحث بشأن علاقات العراق وإقليم كوردستان مع بريطانيا، زيارة الرئيس نيجيرفان بارزاني الأخيرة إلى بغداد، علاقات أربيل- بغداد وتطوراتها، كما قيم الاجتماع عالياً المصادقة على قانون الموازنة العامة العراقية والاتفاق على مسألة المحكمة الاتحادية.

وشكلت جهود رئاسة إقليم كوردستان لتوحيد صف الأطراف السياسية، الانتخابات العراقية القادمة، دور المجتمع الدولي في حل مشاكل العراق، تعزيز مؤسسات الدولة والاستفادة من الدعم الدولي، الوضع الاقتصادي للعراق، آثار كورونا وأحوال النازحين واللاجئين، محاور أخرى من الاجتماع.

 

الرئيس نيجيرفان بارزاني يتلقى دعوة من الجامعة العربية

 اجتمع السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان مساء اليوم، السبت 10 نيسان 2021، في بغداد مع السيد أحمد أبو الغيط رئيس الجامعة العربية.

وتمت خلال الاجتماع مناقشة أوضاع العراق وإقليم كوردستان بصورة عامة، واتفق الجانبان على أن حل مشاكل أربيل – بغداد يوفر الأمن والاستقرار للعراق، وأن العراق بعد حل مشاكله سيعود دولة قوية في المنطقة ويمارس دوره الإقليمي والدولي، وأكدا علی أن التعاون بين أربيل وبغداد وكل القوى والمكونات، ضروري ومهم لتجاوز صعوبات وتحديات المرحلة الحالية.

وأشار السيد أبو الغيط إلى أن العراق ثري بالموارد البشرية والطبيعية، وأكد كامل مساندة الجامعة العربية للعراق وإقليم كوردستان في حل مشاكلهما وتجاوز الصعاب ومواجهة الإرهاب، ودعا السيد رئيس إقليم كوردستان لزيارة مقر الجامعة العربية في القاهرة.

وشدد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني على أنه موجود في بغداد لبحث أوضاع العراق والتعاون والتنسيق في مواجهة التحديات مع مسؤولي البلد، ولحل المشاكل، لهذا فإن عندنا الإرادة للحل على أساس الدستور ويجب أن تحل المشاكل كافة ليتحقق الاستقرار في العراق.

وشكلت أوضاع المنطقة بصورة عامة ومسائل أخرى تهم الجانبين جانباً آخر من الاجتماع.

 

الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع مع الأطراف السياسية

 اجتمع السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم، الخميس ٨ نيسان ٢٠٢١، مع القوى والأطراف السياسية في إقليم كوردستان.

وخلال الاجتماع الذي حضره السيدان نائبا الرئيس، جرت مناقشة أوضاع العراق والمنطقة، العلاقات الخارجية لإقليم كوردستان، زيارة الرئيس نيجيرفان بارزاني إلى فرنسا، دور إقليم كوردستان في المعادلات السياسية الجديدة، علاقات أربيل- بغداد، الحوار الاستراتيجي الأمريكي- العراقي ومشاركة ودور إقليم كوردستان فيه، الانتخابات العراقية، الأوضاع الداخلية والعلاقات بين المكونات والأطراف السياسية.

وإلى جانب التأكيد على المباركة والتقدير لمبادرة رئاسة إقليم كوردستان وجمعها بين القوى والأطراف السياسية، تم في أجواء تسودها الصراحة والانفتاح استعراض المشاكل وموارد القلق والتأكيد مجدداً على ضرورة وأهمية توحيد الصف والتلاحم والتحاور والتفاهم بين الأطراف السياسية في سبيل حل المشاكل.

وعدّ الاجتماع المصادقة على قانون الموازنة الاتحادية العراقية خطوة إيجابية في سياق تقدم العلاقات بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية، وعبر عن الأمل في أن يطبق القانون وتكون له انعكاسات إيجابية على حياة ومعيشة المواطنين والوضع الاقتصادي للعراق وإقليم كوردستان ويمهد السبيل لحل المشاكل بين الجانبين على أساس الدستور وفي إطار النظام الاتحادي.

وتم في الاجتماع التأكيد على أن الأوضاع الحالية لإقليم كوردستان وتحقيق الحقوق الدستورية وحماية المكاسب والمضي صوب مستقبل أفضل، يستدعي الواقعية والشعور بالمسؤولية عند الجميع، والعمل معاً، والتشارك، والتلاحم ووحدة الصف، وأعاد باهتمام التأكيد على عملية الإصلاح والعمل على تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وضرورة حماية الحريات وحرية التعبير ووضع إطار وآلية لاستمرار هذه الاجتماعات.

وشكر فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني القوى والأطراف السياسية على تلبيتها دعوته وعقد هذا الاجتماع، وشدد على أن السبيل الوحيد لتجاوز المشاكل والأزمات وحماية الحقوق والمكاسب والمكانة الدستورية وفدرالية إقليم كوردستان، هو التلاحم ووحدة الصف، وأن رئاسة إقليم كوردستان ستستمر في العمل على هذا وستظل المظلة الجامعة للجميع.

  •  
  •  

 

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی