اقلیم کردستان العراق

   اقلیم کردستان العراق

رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية

 استقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان بعد ظهر اليوم، الأربعاء ٢٤ شباط ٢٠٢١، السيد ماثيو تولر سفير الولايات المتحدة الامريكية في العراق.

وجرى خلال اجتماع بحث آخر التطورات الأمنية والسياسية في العراق والهجمات التي استهدفت أربيل، ثم بلد فبغداد، وتم التأكيد على أهمية وضرورة التنسيق بين الجهات المعنية في العراق وإقليم كوردستان واستمرار تعاون ودعم التحالف الدولي في مواجهة الإرهاب وحفظ الأمن والاستقرار.

وأكد سعادة السفير الأمريكي التزام بلاده بمواصلة الحوار الاستراتيجي الأمريكي- العراقي، ومن جانبه عد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني الحوار الاستراتيجي إطاراً مهماً لتطوير علاقات أمريكا مع العراق وإقليم كوردستان، وشدد على أن إقليم كوردستان يريد علاقة صحية وفاعلة مع الحكومة الاتحادية العراقية وأنه مستعد لحل المشاكل على أساس الدستور.

كما تناول الاجتماع بالبحث أوضاع إقليم كوردستان وأهمية وحدة صف الأطراف، آخر مستجدات تفشي فايروس كورونا والجهود المبذولة للحصول على اللقاح المضاد للفايروس، الانتخابات العراقية القادمة وتعاون الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في هذا المجال، اتفاق حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لتطبيع أوضاع سنجار، الأوضاع في سهل نينوى ومجموعة مسائل تهم الجانبين.

رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية - Presidency of the Kurdistan Region of Iraq (gov.krd)

 

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل رئيس تيار الحكمة الوطني وتحالف عراقيون السيد عمار الحكيم

 • الحكيم: ندعم الاتفاق بين أربيل وبغداد بشأن موازنة ٢٠٢١ ونتمنى أن يقرّه البرلمان

• مسرور بارزاني: نريد حلاً جذرياً للمشاكل مع بغداد مقابل ضمان حقوقنا الدستورية

اربيل، اقليم كوردستان ، العراق (GOV.KRD)- استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد ٢١ شباط (فبراير) ٢٠٢١، رئيس تيار الحكمة الوطني وتحالف عراقيون السيد عمار الحكيم.

وجرى في اللقاء، بحث آخر مستجدات الوضع في العراق، بالإضافة إلى مناقشة العلاقات بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية.


وأكد رئيس تيار الحكمة الوطني: "نعتبر إقليم كوردستان صديقنا وحليفنا، ولا بد أن يكون الدستور الفيصل في حل المشاكل العالقة بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية".
وأضاف: "ندعم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية فيما يتعلق بالموازنة العامة للعراق لسنة ٢٠٢١"، وأردف بالقول: "نتمنى أن يتم التصويت على مشروع الموازنة في مجلس النواب".


هذا وجدد رئيس الحكومة التأكيد على أن الإقليم دائماً يريد حلاً جذرياً للمشاكل مع الحكومة الاتحادية على أساس تأمين الحقوق والمستحقات الدستورية لإقليم كوردستان وبما يحافظ على كيانه ويراعي خصوصيته الفيدرالية، مع احترام مبادئ الشراكة والتوازن والتوافق.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

قوباد طالباني ‌يجتمع مع السفير الأمريكي لدى العراق

الجانبان تباحثا بشأن آخر المستجدات

أربيل، إقليم كوردستان، العراق (GOV.KRD)- في إطار زيارته إلى بغداد، التقى نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني، اليوم الأربعاء ١٧ شباط (فبراير) ٢٠٢١، مع السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر.

‏وأثناء الاجتماع، تباحث الجانبان حول آخر المستجدات السياسية والأمنية، حيث سلط نائب رئيس الوزراء الضوء على المباحثات بين وفد الإقليم والحكومة الاتحادية حول مشروع موازنة عام 2021، واطلع السفير الأمريكي على سير المباحثات بين الجانبين.

‏كما جرى التطرق إلى الهجمة الصاروخية التي طالت مدينة أربيل والمستجدات السياسية في الإقليم، وشدد الجانبان على ضرورة حفظ وحماية أمن واستقرار العراق وإقليم كوردستان.

 
 
 
 
 
 
 

 

الأمم المتحدة تؤكد على دور رئاسة إقليم كوردستان

أكدت المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، السيدة جينين بلاسخارت على أن بإمكان الرئيس نيجيرفان بارزاني وأنهم يتطلعون إلى أن يكون له حضور ودور أكبر في إنجاح حوار أربيل- بغداد لحل المشاكل بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان وتثبيت حصة إقليم كوردستان في قانون الموازنة العراقية لسنة ٢٠٢١، وفي تحقيق التلاحم ووحدة صف الأطراف الكوردستانية.

في صباح اليوم الأحد، ١٤ شباط ٢٠٢١، استقبل السيد نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، السيدة جينين بلاسخارت، المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

وتم في اجتماع تناول مشاكل أربيل- بغداد والحوار من أجل حلها والجهود الرامية إلى تثبيت حصة إقليم كوردستان في قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية لسنة ٢٠٢١، وأكد الجانبان على حل هذه المشاكل على أساس الدستور العراقي، وبحثا أيضاً الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية للبلد، وباء كوفيد-١٩، الانتخابات العراقية القادمة، أحوال النازحين واللاجئين، مخاوف عودة ظهور الإرهاب ونشاط داعش وأوضاع المنطقة بصورة عامة.

الأمم المتحدة تؤكد على دور رئاسة إقليم كوردستان - Presidency of the Kurdistan Region of Iraq (gov.krd)

 

 

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل الناشطة الإيزيدية نادية مراد

• مسرور بارزاني: حكومة إقليم كوردستان تبذل قصارى جهدها للتخفيف عن معاناة الإيزيديين

• مسرور بارزاني: يتعين تطبيع أوضاع سنجار وضمان عودة الاستقرار إليها
• نادية مراد تدعو لتكثيف البحث عن المختطفات الإيزيديات وإعادة رفات جميع ضحايا قرية كوجو
• نادية مراد تطالب بتطبيق اتفاقية سنجار وتحقيق الاستقرار والعدالة والسلام في المنطقة

اربيل ، إقليم كوردستان ، العراق (GOV.KRD)- استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد ٧ شباط (فبراير) ٢٠٢١، الناشطة الإيزيدية الناجية من تنظيم داعش، نادية مراد.

وفي مستهل اللقاء، شدد رئيس الوزراء على أن حكومة إقليم كوردستان تبذل قصارى جهدها للتخفيف عن معاناة الإخوة والأخوات الإيزيديين وتأمين عيش كريم لهم، وضمان عودة النازحين منهم إلى ديارهم، وأكد أن الإيزيديين مكون أصيل ومهم من شعب كوردستان.

وقال رئيس الحكومة: "إن إقليم كوردستان يدعم الحقوق المشروعة للإيزيديين، خاصة وإن المئات من مقاتلي البيشمركة قد استشهدوا في سبيل تحرير سنجار من قبضة تنظيم داعش، لذا يتعين تطبيع أوضاع سنجار وبما يضمن عودة الاستقرار إلى المنطقة".

وأكدت الناشطة نادية مراد على أهمية تكثيف المساعي الرامية لمعرفة مصير المختطفات والمغيبات الإيزيديات وتحريرهن وإعادة رفات جميع ضحايا قرية كوجو، كما طالبت أيضاً بتطبيق اتفاقية سنجار بأسرع وقت من أجل تحقيق الاستقرار والعدالة والسلام في المنطقة.

كذلك جرى التشديد في الاجتماع على ضرورة إنزال القصاص العادل إزاء الجرائم التي تم اقترافها بحق الإيزيديين، وذلك بالتنسيق مع فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش (يونيتاد).

 
 
 
 
 
 

 

رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع وزير الدفاع التركي

 استقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، ظهر اليوم الثلاثاء 19 كانون الثاني 2021، السيد خلوصي آكار وزير الدفاع التركي ووفداً مرافقاً له.

وفي اجتماع حضره السادة نائبا الرئيس، وزير شؤون البيشمركة، رئيس أركان إقليم كوردستان ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية لإقليم كوردستان، جرى التباحث بشأن زيارة السيد وزير الدفاع التركي ولقاءاته في بغداد وأربيل، حيث شدد الجانبان على حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة وعلى أهمية التعاون والتنسيق بين العراق وإقليم كوردستان والجمهورية التركية في مجال حفظ استقرار المنطقة.

وإلى جانب التعبير عن الشكر لتركيا على المساعدات التي قدمتها للعراق وإقليم كوردستان في الحرب على داعش، أكد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني أنه لا يجوز استخدام أراضي العراق وإقليم كوردستان منطلقاً لتهديد تركيا والدول المجاورة وأمل أن يؤدي العراق دوره في هذا الخصوص، وطمأن الوفد الضيف إلى أن إقليم كوردستان سيظل كما كان دائماً عامل أمان واستقرار في المنطقة.

وشكل البحث في سبل تنمية علاقات العراق وإقليم كوردستان مع تركيا في كل المجالات، تعزيز العلاقات بين أربيل وبغداد والمشاكل التي تعترض سبيل العملية السياسية، حرب داعش، مجالات التعاون والتنسيق بين الجانبين، أوضاع المنطقة بصورة عامة، اتفاق تطبيع أوضاع سنجار وأهمية تنفيذه، أهمية حماية الحدود وأمنها، وعلاقات العراق وإقليم كوردستان مع تركيا، محاور أخرى للاجتماع.

 

 

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی