اقلیم کردستان العراق

   اقلیم کردستان العراق

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل السفير البريطاني لدى العراق

استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس 2 شباط (فبراير) 2023، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون.
وشغل الوضع الداخلي في إقليم كوردستان وضرورة إجراء الانتخابات محوراً رئيسياً من الاجتماع. 
وشدد رئيس الحكومة على أهمية تضافر الجهود بين الأطراف الكوردستانية في الدفاع عن الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان.
وجدد رئيس الحكومة التأكيد على ضرورة إجراء الانتخابات في موعد مناسب من هذا العام واتمام الإجراءات القانونية للعملية الانتخابية بأسرع وقت، مبيناً أن حكومة اقليم كوردستان مستعدة لتوفير كل ما تتطلبه العملية الانتخابية من مستلزمات.
واتفق السفير البريطاني على أهمية تذليل جميع المشاكل والعقبات التي تعترض العملية الانتخابية لهذا العام.
وفي جانب آخر من اللقاء، بحث الجانبان ضرورة حل المشاكل القائمة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية على أساس الدستور.
واتفق الجانبان على أهمية إقرار مشروع قانون الموازنة الاتحادية في أقرب وقت ممكن، بما يضمن الحقوق والمستحقات الدستورية لإقليم كوردستان.
كما جدد السفير البريطاني التأكيد على دعم بلاده لأمن إقليم كوردستان واستقراره.
كما تناول الاجتماع، الذي حضرته القنصلة العامة البريطانية لدى إقليم كوردستان روزي كيف، سبل توطيد العلاقات بين بريطانيا وإقليم كوردستان، ولا سيّما في مجال الاقتصاد وتصدير محاصيل الإقليم الزراعية إلى الأسواق العالمية وتطوير قطاع الطاقة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2023/february/رئيس-حكومة-إقليم-كوردستان-يستقبل-السفير-البريطاني-لدى-العراق/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يستقبل القنصل العام الأمريكي

اجتمع فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، قبل ظهر اليوم الأربعاء 1 شباط 2023، مع القنصل العام الأمريكي في إقليم كوردستان السيد إيرفن هيكس جونيور.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع المستجدات السياسية الأخيرة التي شهدها إقليم كوردستان ولقاءات واجتماعات الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، وفي هذا الصدد، عبر السيد القنصل العام الأمريكي عن ترحيب بلاده ومساندتها للحوار ولجهود حل الخلافات بين الجانبين مؤكداً أن أمريكا تنظر باهتمام إلى علاقاتها مع إقليم كوردستان.

عملية الإصلاح وإعادة تنظيم قوات البيشمركة، شكلت محوراً آخر للاجتماع، أكد خلاله فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني على مواصلة العملية وعلى أهمية إنجاحها شاكراً مساعدة أمريكا ودعمها في هذا السياق. من جانبه، استعرض السيد القنصل العام الأمريكي تركيز بلاده واهتمامها بهذه العملية وتسريعها.

وناقش الاجتماع أيضاً مشاكل أربيل وبغداد، والإعداد لزيارة وفد تجاري أمريكي لإقليم كوردستان، ومسائل حقوق الإنسان وحرية الصحافة والتعبير ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-receives-us-consul-general/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع مع السفير البريطاني

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، صباح اليوم الأربعاء 1 شباط 2023، سعادة السفير البريطاني في العراق السيد مايك برايسون ريتشاردسون.

وشدد الجانبان في اجتماع، على التقدم بعلاقات العراق وإقليم كوردستان مع بريطانيا، وناقشا آخر التطورات في الوضع السياسي في العراق، وعلاقات أربيل وبغداد والمستجدات التي تشهدها المنطقة بصورة عامة.

وفيما يرتبط بالأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، رحب سعادة السفير البريطاني باجتماع الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، مبدياً دعم بلاده للحوار بين الجانبين وحل خلافاتهما عن طريق الحوار.

كما تباحث الجانبان في مسألة قوانين النفط والغاز والموازنة العامة الاتحادية العراقية، وقرارات المحكمة الاتحادية العراقية والآثار السلبية لتلك القرارات على الأجواء السياسية، وفي هذا السياق، أكد سعادة السفير البريطاني أن بلاده تحث كلاً من أربيل وبغداد على حل مشاكلهما عن طريق الحوار.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-meets-with-the-british-ambassador/

رئيس حكومة إقليم كوردستان يتلقى اتصالاً هاتفياً من منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تلقى رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، مساء اليوم الخميس 26 كانون الثاني (يناير) 2023، اتصالاً هاتفياً من منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك.
وسلط بريت ماكغورك، خلال الاتصال الهاتفي، الضوء على زيارته الأخيرة إلى بغداد وأربيل، والمباحثات المتعلقة بالخطوات المستقبلية لحل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية إزاء ملف الموازنة والقضايا الأخرى، كما أكد على أهمية رص الصفوف بين الأطراف الكوردستانية وتحسين العلاقات بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني.
كما جرت خلال المكالمة، مناقشة القرار الأخير الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا بمنع إرسال المبلغ المالي الذي كان من المقرر أن ترسله الحكومة الاتحادية إلى إقليم كوردستان.
وأعرب رئيس الحكومة عن قلقه من صدور القرار الذي يهدف إلى تعكير الأجواء الإيجابية وتقويض مساعي تطوير العلاقات بين أربيل وبغداد، إذ تقف خلفه غاية سياسية.
وأكد منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دعم بلاده للإصلاحات التي تنفذها التشكيلة الوزارية التاسعة، ولا سيّما الإصلاحات في وزارة البيشمركة، والنهوض بقطاع الطاقة، وتعزيز البنية التحتية الاقتصادية والجهود المبذولة لمكافحة التغيّر المناخي.
واتفق الجانبان على ضرورة تذليل جميع العقبات أمام تنمية قطاع الطاقة وزيادة استثمارات الشركات الأمريكية في إقليم كوردستان.
كما اتفقا للبقاء على اتصال دائم.

26 كانون الثاني 2023
 
https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2023/january/رئيس-حكومة-إقليم-كوردستان-يتلقى-اتصالا-هاتفيا-من-منسق-البيت-الأبيض-لشؤون-الشرق-الأوسط-وشمال-أفريقيا/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع مع الرئيس أردوغان

وصل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس 26 كانون الثاني 2023, في زيارة إلى أنقرة حيث اجتمع مع رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب اردوغان.

وجرى خلال اجتماع بحث علاقات العراق وإقليم كوردستان مع تركيا، والأوضاع السياسية في العراق وإقليم كوردستان خاصة بعد مباشرة الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة مهامها، وعلاقات أربيل وبغداد والحوار لحل المشاكل العالقة بينهما وفرص تعاون العراق وإقليم كوردستان مع تركيا في مجال الطاقة.

وأكد الجانبان على الرغبة الثنائية في تعزيز علاقات إقليم كوردستان وتركيا في المجالات كافة وخاصة في مجالات التجارة والاقتصاد والإفادة من الفرص المتاحة لتوسيع التعاون المشترك بين العراق وإقليم كوردستان وبين تركيا في مجال الطاقة لملء الفراغ والحاجة الحالية في العالم وخاصة أوروبا في مجالي الطاقة والغاز الطبيعي.

أهمية توطيد تعاون وتنسيق العراق وإقليم كوردستان مع تركيا لحماية أمن الحدود، وأحدث تطورات الحرب ضد الإرهاب ومخاطر داعش في العراق وسوريا، وأوضاع المنطقة بصورة عامة مع مجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، شكلت محوراً آخر للاجتماع.

 

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-meets-with-president-recep-tayyip-erdogan-of-turkey/

الرئيس نيجيرفان بارزاني يستقبل القنصل البريطاني الجديد

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، بعد ظهر اليوم الأربعاء 25 كانون الثاني 2023, القنصل العام البريطاني الجديد في إقليم كوردستان السيدة روزي كايف.

وإلى جانب الترحيب بها وتهنئتها بمناسبة مباشرتها مهامها الجديدة، عبر فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني خلال لقاء عن تمنياته لها بالنجاح مبديا كل الاستعداد لمساندتها في إنجاح مهامها، وعبر عن شكر وامتنان إقليم كوردستان للمساعدات والدعم الذي قدمته بريطانيا في المجالات كافة.

من جهتها، وإلى جانب التعبير عن سعادتها بمباشرتها العمل في إقليم كوردستان، أكدت السيدة كايف أنها ستبذل كل جهدها لتوطيد علاقات بلدها مع إقليم كوردستان في جميع المجالات مبدية الاستعداد لكل أنواع التعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في إقليم كوردستان.

وأكد الجانبان على الرغبة الثنائية في التقدم بالعلاقات ومواصلة التعاون المشترك بين إقليم كوردستان وبريطانيا، وتبادلا الآراء حول أوضاع العراق وإقليم كوردستان وأحدث مستجدات المنطقة بصورة عامة.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-receives-the-new-british-consul-general/

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی