الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، بعد ظهر اليوم الخميس 2 آذار 2023 في مطار أربيل الدولي، الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس.

ثم وفي اجتماع حضره السيدان نائبا رئيس إقليم كوردستان، جرت مناقشة آخر التطورات السياسية في العراق وإقليم كوردستان، وعلاقات أربيل وبغداد والحوار لحل المشاكل العالقة بينهما، والمنهاج الوزاري للحكومة الاتحادية العراقية وأوضاع سنجار.

وعرض فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني نبذة عن أسس واتفاقية تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية ومنهاجها الوزاري، مشيراً إلى وجود أجواء إيجابية تسود العلاقات بين أربيل وبغداد باتجاه حل المشاكل، ووجود توقعات بان دولة رئيس الوزراء العراقي جاد في تنفيذ المنهاج الوزاري، وقيم فخامته عالياً دور الأمم المتحدة في العراق وإقليم كوردستان.

من جانبه، عبر السيد الأمين العام للأمم المتحدة عن ارتياحه لخطوات الحوار بين أربيل وبغداد مؤكداً مساندة الأمم المتحدة لمساعي حل المشاكل بينهما.

وفي محور آخر من الاجتماع جرى التباحث بشأن انتخابات إقليم كوردستان، حيث أكد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني أنه بصفته رئيس إقليم كوردستان سيحدد موعد إجراء الانتخابات ضمن إطار موعدها القانوني وأنها يجب أن تجرى خلال السنة الحالية.

واتفق الجانبان في الرأي بأهمية وضرورة تنفيذ اتفاقية الحكومة الاتحادية العراقية مع حكومة إقليم كوردستان لتطبيع الأوضاع في سنجار ليكون ذلك حافزاً وممهداً لعودة النازحين الإيزديين إلى ديارهم ومناطقهم وإعادة إعمارها.

وبخصوص الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، أكد السيد الأمين العام للأمم المتحدة أن حل المشاكل الداخلية ووحدة صف الأطراف السياسية يعززان مكانة إقليم كوردستان على صعيد العراق وفي الخارج.

وشغلت مجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك محوراً آخر للاجتماع.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-meets-with-un-secretary-general/

Read کد خبر: 1295

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی