الرئيس نيجيرفان بارزاني: تجمعنا بأمريكا مصالح وقيم مشتركة

بعد اجتماع فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء 7 آذار 2023، مع معالي وزير الخارجية الأمريكي السيد لويد أوستن، أدلى الجانبان بتصريح صحفي للقنوات الإعلامية والصحفيين، وأدناه نص التصريحين:

تصريح فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني:

طاب نهاركم،

سعيد جداً أنني أستقبل اليوم هنا وزير الدفاع الأمريكي والصديق القديم لشعب كوردستان والعراق، السيد لويد أوستن. لا شك أن زيارة معاليه رسالة مهمة وتطمين واضح ودعم أمريكي لإقليم كوردستان والعراق.

كان لنا اجتماع إيجابي. بحثنا علاقات الجانبين على أساس الإتفاق الاستراتيجي بين العراق وأمريكا، وأكدنا على استمرار التعاون المشترك ودعم أمريكا والتحالف الدولي للعراق وإقليم كوردستان في التصدي للإرهاب. كما بحثنا أهمية التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي في التصدي لداعش.

وأكدنا على أهمية استمرار دعم أمريكا والدول الصديقة لعملية الإصلاحات في وزارة شؤون البيشمركة وإعادة تنظيم قوات البيشمركة. وأكدنا لهم أننا متمسكون بعملية إعادة تنظيم البيشمركة وأننا سنتجاوز العقبات. كما سنواصل مساعينا لتوحيد الصف وحل الخلافات الداخلية بإقليم كوردستان.

واتفقنا في الرأي بأن الحل لمشاكل أربيل وبغداد يجلب معه الأمان والاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي للعراق. اتفقنا أيضاً في الرأي بأهمية مساندة الحكومة الاتحادية العراقية وعملنا المشترك في المنطقة من أجل حفظ الاستقرار، كما أكدنا على أن إقليم كوردستان سيكون كما هو دائماً عامل أمان واستقرار.

معالي الوزير،

أهلاً بك وسهلاً في أربيل، نشكر دوركم المميز في مساعدة البيشمركة. نشكر أمريكا على دعمها المتواصل للعراق وإقليم كوردستان، إن مصالحا وقيماً مشتركة تجمعنا مع أمريكا، ونستطيع معاً حماية أمن واستقرار العراق والمصالح المشتركة.

شكراً لزيارتكم ونهاراً سعيداً.

وهذا هو تصريح وزير الدفاع الأمريكي السيد لويد أوستن:

فخامة الرئيس،

أسعدني كثيراً أن التقيت بكم اليوم. يغمرني شعور جميل وأنا في أربيل اليوم. فقد عملنا جنباً إلى جنب عشرات السنين وفي بعض الأوقات الصعبة جداً. عملنا معاً باستمرار منذ أيام “عملية توفير الأمان” وإلى الحرب الحالية واشتراكنا في الحرب ضد داعش.

لقد خطت أمريكا والعراق وبضمنه إقليم كوردستان خطوات عظيمة جداً لإعادة السيادة للعراق. ففي إطار التحالف الدولي للقضاء على داعش، حررنا أكثر من خمسين ألف كيلومتر مربع من كابوس داعش، وأنقذنا أكثر من أربعة ملايين وخمسمئة ألف من أهالي العراق.

لذا فإن الموقف يدعو إلى أن أثني على الدور والمساعدة القيّمة وخاصة التي قدمها البيشمركة كجزء من القوات الأمنية العراقية، خلال تلك الحرب.

وعليّ أن أؤكد أن القوات الأمريكية مستعدة للبقاء تلبية لدعوة الحكومة العراقية من أجل دعم حملة الحرب العراقية على داعش. نحن سعيدون بأننا استطعنا مساندة قواتكم والدفاع عن شعب العراق.

كما أود أن أعلن دعمنا لمذكرة التفاهم التي وقعتها السنة الماضية وزارة الدفاع الأمريكية مع وزارة شؤون البيشمركة عندكم. هذه المذكرة تؤكد استعدادنا للاستمرار في توفير المساعدة الأمنية لقواتكم وفي نفس الوقت للإصلاحات المؤسساتية.

داعش يواصل تهديد حياة ومعيشة شعب العراق، لذا فإن شراكتنا ومساعداتنا المستمرة مهمة للغاية، وكذلك التعاون بين قوات بيشمركة إقليم كوردستان مع القوات الأمنية العراقية ضروري، وخاصة في الألوية المشتركة.

للأسف، ليس داعش التهديد الوحيد الذي يتربص بالإقليم. وتدين الولايات المتحدة الأمريكية الهجمات الإيرانية المستمرة التي تشن من الجانب الآخر للحدود. هذه الهجمات انتهاك لسيادة العراق وتعرض حياة العراقيين للخطر وتعيق تقدم شعب العراق.

ستستمر أمريكا في مساندة شعب العراق. ولكي يتمكن العراق من الاستفادة من كل إمكانياته، من الضروري أن تعمل أربيل وبغداد معاً من أجل مصالح كل العراقيين. كما أن من الضروري أن ينحي القادة الكورد خلافاتهم واختلافاتهم جانباً ويتحدوا لضمان إقليم كوردستان مزدهر وآمن.

فخامة الرئيس،

شكراً على كرم ضيافتكم أنتم وفريقكم.

شكراً على المحادثات الإيجابية التي جرت بيننا ونتطلع بحرص إلى المزيد من التعزيز لشراكتنا.

 

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-we-have-common-interests-and-values-with-the-united-states/

Read کد خبر: 1300

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی