الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع مع وزير الدفاع الأمريكي

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، بعد ظهر اليوم الثلاثاء 7 آذار 2023، معالي وزير الدفاع الأمريكي السيد لويد أوستن ووفداً مرافقاً له.

وفي اجتماع حضره السيدان نائبا الرئيس وكبار مسؤولي وزارة شؤون البيشمركة، جرى بحث علاقات أمريكا مع العراق وإقليم كوردستان، والأوضاع الأمنية وآخر مستجدات الحرب ضد الإرهاب، ومشاكل أربيل وبغداد، والأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، والتعاون والتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي في التصدي لداعش.

وإلى جانب تعبيره عن الثناء والتقدير لدور البيشمركة في هزيمة داعش، جدد معالي وزير الدفاع الأمريكي التأكيد على دعم بلاده لإقليم كوردستان مشيراً إلى أنهم ينظرون بعين الاهتمام إلى عملية إصلاح وإعادة تنظيم البيشمركة وسيقدمون في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البنتاغون ووزارة شؤون البيشمركة كل المساعدة اللازمة لإنجاح هذه العملية.

واتفق الجانبان في الرأي بأن الإرهاب وداعش مازالا يمثلان خطراً وتهديداً حقيقيين في العراق وسوريا وأنه لغرض مواجهتهما والقضاء النهائي عليهما لا يزال العراق وإقليم كوردستان بحاجة إلى مساعدة ودعم أمريكا والتحالف الدولي. كما اتفقا في الرأي بأهمية العمل المشترك والشراكة في المنطقة من أجل حماية أمنها واستقرارها.

وعبر فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني عن شكر وتقدير إقليم كوردستان لكل المساعدات والدعم الأمريكي لإقليم كوردستان ولدور فرق الخبراء العسكريين الأمريكيين في عملية إعادة تنظيم قوات البيشمركة، وأكد فخامته أنهم سيعملون على إنجاح عملية الإصلاح وإعادة تنظيم البيشمركة رغم العقبات التي تعترض سبيلها.

وأبدى معالي وزير الدفاع الأمريكي دعم بلاده للحوار من أجل حل مشاكل أربيل وبغداد وحث الأطراف السياسية في إقليم كوردستان على توحيد صفوفهم وحل خلافاتهم.

علاقات العراق وإقليم كوردستان مع الدول المجاورة، والتباحث بشأن آخر التطورات في المنطقة بصورة عامة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، شغلت محوراً آخر للاجتماع.

وبعد الاجتماع، أدلى فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني ومعالي وزير الدفاع الأمريكي بتصريح صحفي حول مضمون الاجتماع.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-meets-with-us-secretary-of-defense/

Read کد خبر: 1302

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی