الرئيس نيجيرفان بارزاني: بريطانيا ترغب في مساعدة إقليم كوردستان في مجالات كثيرة

بعد اختتام المحطة الأخيرة من زيارته إلى لندن وتفقده أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية، أدلى فخامة السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مساء اليوم الجمعة 17 أيلول 2021، بتصريح صحفي قال فيه:

في إطار زيارتنا إلى بريطانيا، كانت لنا اليوم زيارة إلى الأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية. أسعدنا أن وجدنا من ضمن المشاركين في اطار برنامجهم سيدتين من إقليم كوردستان ، والذي شهدته هنا محل اعتزاز لما يتعلمونه هنا. نأمل أن تتمكنا عند عودتهما إلى كوردستان، من نقل ما تتعلمانه هنا من خبرة خلال هذه الفترة وتطبيقها في وزارة البيشمركة. على أمل أن نتمكن من إيفاد المزيد من المشتركين من وزارة البيشمركة إلى هذه الأكاديمية للتعلم. هذا في إطار البرنامج المشترك مع العراق وإقليم كوردستان.

وكما تعلمون، في الأيام الماضية جئنا إلى لندن في زيارة رسمية، والتقينا مع سيادة رئيس الوزراء، ووزيرة الخارجية ووزير التربية وهو كوردي، وكذلك وزير الدفاع. اللقاءات جميعها سارت على نحو جيد جداً. علاقات الكورد وإقليم كوردستان مع بريطانيا قديمة. منذ العام 1991 وفي إطار حماية إقليم كوردستان، كان لبريطانيا دور رئيس في مسألة الاستقرار بإقليم كوردستان والعراق. سرّنا أن جئنا إلى هنا مرة أخرى.

في هذه الاجتماعات، ناقشنا بصورة عامة الأوضاع في العراق، الانتخابات وسبل التقدم بالعلاقات بين إقليم كوردستان وبريطانيا، مع رئيس الوزراء ومع المسؤولين الآخرين. نأمل أن نتمكن من التقدم بهذه العلاقات. موضوع داعش كان مسألة رئيسة في اجتماعاتنا، إلى جانب التفكير في السبل التي تمكننا من تطوير العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية مع بريطانيا.

وحول موقف دولة رئيس الوزراء البريطاني في الاجتماع، قال فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني: “بالتأكيد، جدد التأكيد على دعمه للاستقرار والأمن وتقدم العراق بصورة عامة وإقليم كوردستان، وأكد أنهم سيواصلون دعم إقليم كوردستان والعراق”.

وفي معرض إجابته على سؤال حول سبب اهتمام بريطانيا بإقليم كوردستان، قال فخامته: “كما أسلفت، علاقاتنا قديمة، والاستقرار في العراق بصورة عامة وإقليم كوردستان في إطار العراق مسألة تهم بريطانيا. زيارتنا هذه كان مخططاً لها قبل أحداث أفغانستان، لكن بريطانيا تنظر بالتأكيد إلى إقليم كوردستان كعضو فاعل في التحالف ضد داعش ومُعين للعراق، وأعتقد أن بريطانيا ترى إقليم كوردستان كجزء رئيس من العراق له دور مهم في الاستقرار السياسي والأمني للمنطقة”.

وعن المجالات التي تريد بريطانيا أن تساعد إقليم كوردستان فيها، أعلن فخامة رئيس إقليم كوردستان أن “بريطانيا تريد مساعدة إقليم كوردستان في مجالات كثيرة، ومما رأيته فإنها تريد مساعدة الإقليم في مسألة توحيد قوات البيشمركة، وتريد مساعدتنا في المجال الاقتصادي في العراق وإقليم كوردستان، تريد أيضاً مساعدة إقليم كوردستان في مجال التربية، أي أن هذه هي المجالات التي تريد بريطانيا تقديم المساعدة فيها، وهي التي تحدثنا عنها في اجتماعاتنا”.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-britain-wants-to-help-the-kurdistan-region-in-many-areas/

Read کد خبر: 1112

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی