پشتیبان اقلیم کردستان

پشتیبان اقلیم کردستان

اربيل، اقليم كوردستان (GOV.KRD)- وجّه رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم السبت 17 كانون الأول (ديسمبر) 2022، تهنئة بمناسبة يوم العلم الكوردستاني، وفيما يلي نصها:

بمناسبة يوم العلم الكوردستاني، نحتفل اليوم بهذا العلم الذي يجمع تحت ظلاله المكونات الكوردستانية كافة بكل عز ومجد.
وبهذه المناسبة، نستذكر بإجلال وإكبار شهداءنا الشامخين الذين قدموا أرواحهم فداء من أجل أرض كوردستان ورايتها.
ولا يسعنا هنا إلا أن نشكر أبطال البيشمركة ونشد على أيديهم، فبمجدهم ومقاومتهم وتضحياتهم ظلت هذه الراية عالية خفاقة وشامخة.
ويتحتم علينا جميعاً أن نخطو، تحت ظل هذه الراية المقدسة، خطوة نمضي من خلالها نحو مصالحة تحقق لكوردستان مزيداً من الإعمار والازدهار.

مبارك عليكم يوم العلم الكوردستاني

مسرور بارزاني 
رئيس حكومة إقليم كوردستان 
17 كانون الأول (ديسمبر) 2022

17 كانون الأول 2022
 
 
 
https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2022/december/رئيس-حكومة-إقليم-كوردستان-يهنئ-بمناسبة-يوم-العلم-الكوردستاني/

بعد اختتام المحطة الأخيرة من زيارته إلى لندن وتفقده أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية، أدلى فخامة السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مساء اليوم الجمعة 17 أيلول 2021، بتصريح صحفي قال فيه:

في إطار زيارتنا إلى بريطانيا، كانت لنا اليوم زيارة إلى الأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية. أسعدنا أن وجدنا من ضمن المشاركين في اطار برنامجهم سيدتين من إقليم كوردستان ، والذي شهدته هنا محل اعتزاز لما يتعلمونه هنا. نأمل أن تتمكنا عند عودتهما إلى كوردستان، من نقل ما تتعلمانه هنا من خبرة خلال هذه الفترة وتطبيقها في وزارة البيشمركة. على أمل أن نتمكن من إيفاد المزيد من المشتركين من وزارة البيشمركة إلى هذه الأكاديمية للتعلم. هذا في إطار البرنامج المشترك مع العراق وإقليم كوردستان.

وكما تعلمون، في الأيام الماضية جئنا إلى لندن في زيارة رسمية، والتقينا مع سيادة رئيس الوزراء، ووزيرة الخارجية ووزير التربية وهو كوردي، وكذلك وزير الدفاع. اللقاءات جميعها سارت على نحو جيد جداً. علاقات الكورد وإقليم كوردستان مع بريطانيا قديمة. منذ العام 1991 وفي إطار حماية إقليم كوردستان، كان لبريطانيا دور رئيس في مسألة الاستقرار بإقليم كوردستان والعراق. سرّنا أن جئنا إلى هنا مرة أخرى.

في هذه الاجتماعات، ناقشنا بصورة عامة الأوضاع في العراق، الانتخابات وسبل التقدم بالعلاقات بين إقليم كوردستان وبريطانيا، مع رئيس الوزراء ومع المسؤولين الآخرين. نأمل أن نتمكن من التقدم بهذه العلاقات. موضوع داعش كان مسألة رئيسة في اجتماعاتنا، إلى جانب التفكير في السبل التي تمكننا من تطوير العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية مع بريطانيا.

وحول موقف دولة رئيس الوزراء البريطاني في الاجتماع، قال فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني: “بالتأكيد، جدد التأكيد على دعمه للاستقرار والأمن وتقدم العراق بصورة عامة وإقليم كوردستان، وأكد أنهم سيواصلون دعم إقليم كوردستان والعراق”.

وفي معرض إجابته على سؤال حول سبب اهتمام بريطانيا بإقليم كوردستان، قال فخامته: “كما أسلفت، علاقاتنا قديمة، والاستقرار في العراق بصورة عامة وإقليم كوردستان في إطار العراق مسألة تهم بريطانيا. زيارتنا هذه كان مخططاً لها قبل أحداث أفغانستان، لكن بريطانيا تنظر بالتأكيد إلى إقليم كوردستان كعضو فاعل في التحالف ضد داعش ومُعين للعراق، وأعتقد أن بريطانيا ترى إقليم كوردستان كجزء رئيس من العراق له دور مهم في الاستقرار السياسي والأمني للمنطقة”.

وعن المجالات التي تريد بريطانيا أن تساعد إقليم كوردستان فيها، أعلن فخامة رئيس إقليم كوردستان أن “بريطانيا تريد مساعدة إقليم كوردستان في مجالات كثيرة، ومما رأيته فإنها تريد مساعدة الإقليم في مسألة توحيد قوات البيشمركة، وتريد مساعدتنا في المجال الاقتصادي في العراق وإقليم كوردستان، تريد أيضاً مساعدة إقليم كوردستان في مجال التربية، أي أن هذه هي المجالات التي تريد بريطانيا تقديم المساعدة فيها، وهي التي تحدثنا عنها في اجتماعاتنا”.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-britain-wants-to-help-the-kurdistan-region-in-many-areas/

• عبد المنعم العودات: نهضة إقليم كوردستان عمرانياً ينبغي أن تكون نموذجاً لباقي العراق
• مسرور بارزاني يعرب عن امتنانه للأردن على مواقفه الداعمة لشعب كوردستان

اربيل، اقليم كوردستان ، العراق (GOV.KRD)- استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد ٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢١، رئيس مجلس النواب في المملكة الأردنية الهاشمية عبد المنعم العودات والوفد المرافق له.

وأشار رئيس مجلس النواب الأردني إلى أواصر الصداقة المتينة التي تجمع بين بلاده وإقليم كوردستان، كذلك أشاد بالنهضة العمرانية الكبيرة في الإقليم، والتي ينبغي أن تكون نموذجاً لباقي العراق.

وأعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان عن امتنانه وتقديره للملك عبد الله الثاني والمملكة الأردنية الهاشمية على المواقف الودية الداعمة لشعب كوردستان، ولا سيما في الحرب ضد إرهابيي داعش.
كما جرى خلال اللقاء، التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والمملكة الأردنية الهاشمية في المجالات كافة، وخصوصاً في مجال التبادل التجاري وتطوير فرص الاستثمار.

 
 
 
 
 

استقبل السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان اليوم الخميس 2015/10/29 في اربيل، السيدة ان هيدلكو رئيسة بلدية باريس والوفد المرافق لها.

في اللقاء اعربت رئيسة بلدية باريس عن دعمها ودعم جميع مواطني باريس لشعب وحكومة اقليم كوردستان ولمسيرة التطور والتنمية التي يسلكها الاقليم واوضحت ،انها على اطلاع كامل حول الوضع الذي يمر به الاقليم والتحديات التي تواجهه، مؤكدة على ان مدينة باريس ستكون داعمة لمدينة اربيل في مجالات الاعمار والتكنلوجيا والبيئة وستعمل بجد على تطوير العلاقات بين المدينتين.

وفي المقابل، شكر الرئيس بارزاني شعب وحكومة فرنسا على دعمها لاقليم كوردستان ولشعب كوردستان وبالاخص في الفترات الصعبة التي مر بها هذا الشعب، كما رحب بتطوير العلاقات بين مدينتي اربيل وباريس وتحدث سيادته حول المواقف الانسانية لصديقة الشعب الكوردي الراحلة دانيال ميتيران زوجة الرئيس الفرنسي الاسبق الراحل فرانسوا ميتيران والتي كانت من اكثر الداعمين لشعب كوردستان، واعرب عن احترامه للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مقدرا زيارته لمدينة اربيل عاصمة اقليم كوردستان في فترة صعبة كان يمر بها الاقليم، مؤكدا انها كانت دليلا قويا على عمق العلاقات التي تجمع بين شعبي كوردستان وفرنسا.

وفي جزء اخر من اللقاء، تحدث الطرفان حول تهديدات الارهابيين على الامن العالمي حيث تم التاكيد على ان الارهاب هو عدو مشترك ويجب ان يعمل الجميع بجد لمحاربة اسبابه ومحوها تماما ومنع انتشار الفكر المتطرف في المجتمعات.

كما تحدث الطرفان ايضا حول ازمة اللاجئين والنازحين والمهاجرين وناقشا طرق معالجتها.

وقد حضر اللقاء، السادة نوزاد هادي محافظ اربيل والقنصل الفرنسي في اربيل الان كيبخات.

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی