الرئيس نيجيرفان بارزاني وظريف يبحثان أوضاع المنطقة

أربيل: استقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مساء اليوم الأحد 19 تموز 2020، السيد محمد جواد ظريف وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية ووفداً مرافقاً له.

وجرى خلال اجتماع التباحث وتبادل وجهات النظر حول علاقات إقليم كوردستان وإيران، مشاكل أربيل – بغداد والمساعي والحوار الجاري في سبيل حلها، وأوضاع المنطقة بصورة عامة، ووباء فيروس كورونا وآثاره وخاصة في المجال الاقتصادي، والحرب ضد الإرهاب إلى جانب مجموعة مسائل أخرى.

وخلال الاجتماع الذي حضره السادة نائبا رئيس إقليم كوردستان والسفير الإيراني ببغداد وعدد من المسؤولين من الجانبين، أكد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني والسيد ظريف على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وبين إيران، وعلى أهمية استقرار العراق والمنطقة وحل المشاكل والتعقيدات عن طريق الحوار والتفاهم.

وبعد انتهاء الاجتماع، عقدا الجانبان مؤتمراً صحفياً سلطا من خلاله الضوء على مضمون الاجتماع، حيث عبر فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني عن سروره لزيارة الوزير الإيراني والوفد المرافق له وأشار إلى أن إقليم كوردستان ينظر باهتمام بالغ إلى علاقاته مع الدول المجاورة، وعدّ إيران جاراً مهماً جداً لكل من العراق وإقليم كوردستان.

وقال فخامته: لن ينسى إقليم كوردستان مواقف الجمهورية الإسلامية والشعوب الإيرانية في الأوقات الصعبة والمواقف العصيبة. فقد وقفت إيران كصديق وجار إلى جانبنا دائماً وفي كل المراحل، والآن فإن جوار وصداقة الجمهورية الإسلامية القائمة على أساس الاحترام والمصالح المتبادلة ضرورة لها الأولوية وتحظى بالاهتمام عند العراق وإقليم كوردستان.

كما أكد الرئيس نيجيرفان بارزاني على أنه وإلى جانب علاقة عريقة وتاريخية، يرتبط إقليم كوردستان مع الجمهورية الإسلامية بعلاقات اقتصادية واجتماعية وثقافية وحركة تبادل تجاري واسعة النطاق، وأن تنمية هذه العلاقات وتوسيع التعاون والشراكة بين العراق وإقليم كوردستان وبين الجمهورية الإسلامية في المجالات الضرورية وتلك التي يهتم بها الجانبان مطلب دائم لإقليم كوردستان، وقد عملنا على هذا باستمرار وسنمضي في هذا المسار.

وأضاف فخامته: بحثنا مع السيد الوزير العلاقات وأحدث تطورات الوضع في المنطقة عموماً، وكذلك مكانة ودور إيران المهم في المعادلات الإقليمية، وأكدنا على ضرورة وأهمية الاستقرار في العراق والمنطقة، وعلى الحوار والتفاهم من أجل تحقيق حل سلمي للمشاكل والتعقيدات.

وأشار فخامته إلى أنهم بحثوا موضوع تفشي وباء فيروس كورونا، وتداعياته خاصة على المجال الاقتصادي، وكذلك تأثيره على الحركة والتنقل عبر المنافذ الحدودية مع إيران، وسبل التصدي للوباء وخبرة إيران في هذا المجال، إضافة إلى مسائل أخرى تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.

وفي ختام تصريحه، عبر الرئيس نيجيرفان بارزاني عن شكره للسادة سفير جمهورية إيران الإسلامية في بغداد والقنصلين الإيرانيين في أربيل والسليمانية، الذين كان لهم دور مشهود في تطوير العلاقات بين الجانبين.

من جانبه قال السيد محمد جواد ظريف وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية، في المؤتمر الصحفي: أشكر الضيافة الحارة والكريمة لأخي وصديقي الصدوق السيد نيجيرفان بارزاني الرئيس الموقر لإقليم كوردستان في أربيل الفائقة الجمال، سعيد جداً أن تتاح لي الفرصة للمرة الثالثة خلال فترة تسنمي المسؤولية وخلال زياراتي للعراق أن أزور الإقليم أيضاً.

وأضاف سيادته: إن العراق بكل قومياته وطوائفه وأعراقه عزيز جداً علينا وهو جار طيب لنا والعراق يأتي في أولويات سياساتنا ونرجو أن نشهد علاقات صداقة وأخوة وتعاون داخل العراق نفسه وبين العراق وسائر المنطقة، خاصة مع جمهورية إيران الإسلامية.

وقال أيضاً: يسعدنا أن المنطقة تدرك اليوم الحقائق عن العراق، لا شك أن بعض دول المنطقة استغرقت الكثير للقبول بحقائق العراق الجديد. لكننا مسرورون جداً أن المنطقة أصبحت اليوم تتقبل هذه الحقيقة، عراق يتكون من كل القوميات ورئيس جمهوريته كوردي عراقي. كما أن من المهم جداً أن هذا العراق معروف رسمياً في منطقتنا ويجري التعامل مع هذا العراق كمحور للسلام والاستقرار في المنطقة.

وأردف يقول: ترحب إيران بهذا الدور العراقي، ولدينا علاقات وثيقة جداً مع أخواتنا وإخواننا في إقليم كوردستان، وعلاقات وطيدة جداً تراثية وعائلية وحتى علاقات قرابة، وكذلك توجد بيننا علاقات اقتصادية جيدة مع إقليم كوردستان والعراق والتعاون الاقتصادي بيننا وبين العراق في ازدهار متواصل.

ومضى وزير الخارجية الإيراني إلى القول: يسعدنا أن فيروس كورونا أيضاً لم يتمكن من إعاقة علاقاتنا الاقتصادية مع العراق وخاصة مع إقليم كوردستان وظلت منافذنا الحدودية مع إقليم كوردستان مفتوحة دائماً، وأرجو أن يكون الأمر كذلك باستمرار. نحن مستعدون للتعاون مع أصدقائنا في إقليم كوردستان والعراق والمنطقة في مواجهة هذا الفيروس الخطير، ووضع خبرتنا في هذا المجال في متناول أصدقائنا، ومستعدون لتطوير علاقاتنا الاقتصادية ولإقامة مشاريع أطول أمداً وخاصة في مجال المدن الصناعية والسكك الحديدية وأن تكون لنا مع العراق علاقات في مجال الطاقة. نرجو أن نتمكن خلال زيارة السيد رئيس الوزراء العراقي إلى إيران يوم الثلاثاء، من توسيع آفاق هذا التعاون.

 

أكرر شكري على هذا الاستقبال والضيافة الكريمة من جانب السيد نيجيرفان بارزاني وحكومة إقليم كوردستان ومسؤولي الإقليم، وآمل لعلاقاتنا أن تتعزز كل يوم وباستمرار. كما نستذكر الشهيد سليماني الذي كان له دور جيد وملموس في التعاون مع الجنود العراقيين الأبطال وبيشمركة كوردستان الأبطال في التصدي لداعش ودرء خطر داعش عن أربيل، نقيم ذكراه عالياً ونأمل أن تبقى الأخوة بين إيران وإقليم كوردستان والعراق مستمرة. مرة أخرى أشكر حسن ضيافتكم فخامة الرئيس.

http://dfr.gov.krd/a/d.aspx?l=14&a=50529

 

Read کد خبر: 1014

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی