عناوين الأخبار

رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع وفد من مجلس النواب العراقي

 استقبل السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم السبت 26/10/2013 في صلاح الدين وفدا من مجلس النواب العراقي ضم السيد أسامة النجيفي رئيس المجلس وعددا من ممثلي ورؤساء الكتل السياسية العراقية وممثلي كافة الكتل البرلمانية الكوردية في المجلس عدا ممثل حركة التغيير.

 وفي مستهل الاجتماع الذي خصص للتحدث عن تفاصيل قانون انتخابات مجلس النواب العراقي وإيجاد حلول ممكنة للتوصل إلى التوافق حول نظام انتخابات مجلس النواب العراقي المقبل، قدم السيد أسامة النجيفي شكره للرئيس بارزاني متحدثا عن الاجتماعات والمشاورات الجارية بين الكتل السياسية المتمثلة في مجلس النواب العراقي، حيث أشار إلى ضرورة أن تحل القضايا والملفات الجوهرية عن طريق التوافق من ضمنها قانون الانتخابات الذي يجب أن ينال رضا جميع المكونات، حيث لا يجوز تأخير الانتخابات المقررة في 30/4/2014 بسبب وجود خلافات بين الكتل البرلمانية.

من جانبه وبعد الترحيب بالوفد، أشار الرئيس بارزاني إلى إن المناقشات وتبادل الآراء في موضوع مهم كقانون الانتخابات ضرورية جدا، مؤكدا على أنه لا يجوز تأجيل إجراء الانتخابات بما يضر العملية الديمقراطية، وقال الرئيس بارزاني انه في الانتخابات السابقة وقع ظلم كبير على إقليم وكردستان من ناحية تخصيص المقاعد وحصة المحافظات، ولم تراعى العدالة في ذلك المجال، حيث أشار الرئيس بارزاني إلى انه من أجل تصحيح هذا الخطأ وعدم تكرار ذلك الظلم كان يجب إجراء إحصاء سكاني لمعرفة المستحقات الحقيقية من المقاعد لكل محافظة.

وخاطب الرئيس بارزاني الحضور متسائلا:
" ما هي المعايير التي اتبعت في تخصيص حصة المحافظات من المقاعد ولماذا لا يكون هناك قاسم انتخابي مشترك لجميع المحافظات العراقية؟ " كما أعلن أنه ينبغي التوصل الى اتفاق بيان الأطراف السياسية حول قانون الانتخابات، على أن لا يكون الحل على حساب اقليم كوردستان أو أي مكون آخر.

بعد ذلك أبدى الحضور أرائهم حول نظام الكوتا والمقاعد التعويضية وتحدثوا عن الجوانب الايجابية والسلبية لنظام الدائرة الواحدة والدوائر المتعددة وإيجاد صيغة حل للتوصل إلى توافق حول قانون انتخابات مجلس النواب العراقي.

 

Read کد خبر: 214

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی