بيان الرئيس نيجيرفان بارزاني في ذكرى القصف الكيمياوي لحلبجة

في الذكرى الخامسة والثلاثين لقصف حلبجة الشهيدة بالسلاح الكيمياوي، نستذكر الشهداء بتقدير وإجلال. سلاماً لأرواحهم الطاهرة، وتحية لعوائلهم وذويهم.

القصف الكيمياوي لحلبجة وصمة خزي وعار على جباه المجرمين، وهو عالمياً هوية وشاهد على مظلومية شعب كوردستان. ففي دقائق معدودات سلبت هذه الجريمة الروح من أكثر من خمسة آلاف إنسان بريء ومن الطبيعة وكل شيء. كما أصيب آلاف آخرون وتشردوا، لكن هذه الجريمة عجزت عن سلب شعب كوردستان إرادته الحرية.

بإحياء ذكرى هذه الفاجعة، يذكّر شعب كوردستان الأجيال الحالية وكل العالم بالتضحيات التي قدمها في سبيل الحرية. كما يضع العالم في مواجهة واجب أخلاقي وإنساني يقضي بتفعيل كل الجهود كي لا تتكرر جريمة مماثلة في أي مكان آخر.

في هذه الذكرى، نشكر الحكومة الاتحادية العراقية وكل الجهات المعنية في العراق وإقليم كوردستان على إكمال إجراءات تحويل حلبجة إلى محافظة. ونؤكد على أن حلبجة والحلبجيين بحاجة إلى المزيد من الخدمات من كل الجوانب. يجب أن لا يكون هناك تقصير في هذا. ويجب تعويضهم وفقاً لقرارات المحاكم والقانون.

بينما نستذكر هذه الكارثة المؤلمة والضحايا، نتطلع بعين ملؤها الأمل إلى مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة. وسنواصل أعمالنا وجهودنا بإصرار من أجل توحيد الصفوف والتلاحم الذي هو حامي المكاسب والحقوق الدستورية والكيان الاتحادي لإقليم كوردستان.

نيجيرفان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

16 آذار 2023

 

https://presidency.gov.krd/ar/statement-by-president-nechirvan-barzani-on-the-anniversary-of-the-chemical-attack-on-halabja/

Read کد خبر: 1320

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی