الرئيس نيجيرفان بارزاني: موعد الانتخابات تم تحديده بالتشاور مع الأطراف السياسية

بعد مشاركته اليوم الجمعة، 7 نيسان 2023، في مجلس الفاتحة المقام على روح البيشمركة العريق المرحوم الأستاذ شيخ الله إبراهيم، أدلى فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني بتصريح للصحفيين تحدث خلاله عن آخر التطورات في إقليم كوردستان والعراق.

في بداية تصريحه، قال فخامته عن المرحوم الاستاذ شيخ الله إبراهيم: “كان كاك شيخ الله من مناضلي شعبنا المعروفين، وقد عرفته منذ زمن بعيد، منذ بدايات الشباب. كان كاك شيخ الله دائماً موضع احترام من البيشمركة، ومن الكوادر، ومن كل شعب كوردستان كما نرى اليوم. وإذ نرى اليوم جموعاً من المواطنين يشاركون في مجلس العزاء المقام على روحه فهذا دليل على وفاء كاك شيخ الله لشعب كوردستان، وخاصة لأهالي أربيل”.

وعن مساعي فخامته لإعادة فريق الاتحاد الوطني الكوردستاني إلى الحكومة، أكد فخامته: “دعوتهم بنفسي ودعاهم كاك مسرور، ونحن نرى أن عودة فريق الاتحاد إلى حكومة الإقليم ضرورية جداً. هناك مشاكل، ولكننا نستطيع حل المشاكل من خلال الحوار داخل الحكومة، ولا شك أنه سيتم العثور على حلول لها ضمن إطار مجلس الوزراء”.

وعن انتخابات إقليم كوردستان، قال فخامته: “قبل إصدار الأمر الإقليمي، زار الزملاء في رئاسة الإقليم جميع الأطراف، واليوم الذي حددناه كموعد للانتخابات، تم تحديده بالتشاور مع الأطراف السياسية في إقليم كوردستان، وبصفتي رئيساً للإقليم من واجبي أن أؤدي ذلك الواجب وأحدد موعد الانتخابات، آمل من كل الأطراف السياسية الكوردستانية أن تتعاون لتجرى الانتخابات في موعدها المحدد”.

وبخصوص الاتفاق الأخير بين أربيل وبغداد، بيّن فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني أنه “اتفاق مهم للغاية ويصب في مصلحة كل العراق، وقد أكدنا من اليوم الأول أن يكون هناك حل عراقي لهذه المشاكل”.

“وفي كثير من الاحيان، يُطرح سؤال: هل كان إقليم كوردستان مستعداً للاتفاق من قبل؟ أجل، كنا مستعدين من قبل، لكن الحكومة في بغداد لم تكن مستعدة، ومن دواعي الارتياح كانت الحكومة في بغداد مستعدة هذه المرة، ونأمل أن يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في أقرب وقت، فهو اتفاق في صالح إقليم كوردستان، وفي صالح بغداد، وفي صالح كل مكونات العراق، هذا ما نأمله وإن شاء الله سيتم تنفيذ هذا الاتفاق في أقرب وقت”.

ولدى إجابته على سؤال آخر حول ما إذا كانت الانتخابات ستجرى في موعدها، قال فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني: “آمل ذلك، وكما أسلفت فإن من واجبي كرئيس للإقليم أن أحدد موعد الانتخابات، وأمامنا وقت، وقبل تحديد موعد الانتخابات تحاورنا مع جميع الأطراف الكوردستانية، وأرجو أن تلتزم الأطراف كافة بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، فهذه مسألة قانونية واعتبارية لإقليم كوردستان، ويجب أن تنجز”.

Read کد خبر: 1337

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی