الرئيس نيجيرفان بارزاني: نحن ننتظر خطوات اجراء الانتخابات

خلال مشاركته ظهر اليوم الخميس، 11 أيار 2023، في مراسم افتتاح صرح بارزاني الوطني التذكاري، أجاب فخامة رئيس إقليم كوردستان على أسئلة عدد من الصحفيين تتعلق بالأوضاع السياسية.

في البداية، ولدى سؤاله عن الخطاب الذي ألقاه فخامة الرئيس مسعود بارزاني في المراسم، قال: “رسالة فخامة الرئيس بارزاني، هي رسالة السلام وقبول الآخر ورسالة الجلوس إلى بعضنا البعض. وسيكون هذا بعون الله بداية جيدة لحل كل المشاكل على طاولة الحوار ومن خلال الحوار والتفاوض. أعتقد أن هذه أهم رسالة صدرت اليوم من إقليم كوردستان”.

وعن آخر مستجدات الخلاف بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني حول مسألة الانتخابات، بيّن فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني أن: “مبادرة فخامة الرئيس بارزاني التي أعلنها اليوم واضحة، فهو يدعو كل الأطراف للجلوس مع بعضهم البعض. وأعتقد أن هذا سيكون بداية جيدة لحل كل الخلافات عن طريق الحوار بين القوى السياسية الكوردستانية”.

وعن اجتماع الأطراف السياسية لحل الخلافات، أعلن فخامته: “المهم هو أن تجتمع الأطراف، ونحن ندعم اجتماعهم في أي مكان، وكانت دعوة فخامة الرئيس بارزاني اليوم هي لاجتماعنا في أقرب وقت”.

وحول رسالته بخصوص إجراء الانتخابات وعن احتمالات إجرائها من عدمه، قال فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني: بموجب صلاحياتي كرئيس لإقليم كوردستان، حددت موعد إجراء الانتخابات كواجب قانوني يقع على عاتقي، أما ما تبقى فهو مهمة البرلمان الذي يجب أن يعيد تشكيل المفوضية ويفعّلها. نحن الآن بانتظار هذه الخطوات، ونرجو بعد أن تجتمع الأطراف كلها معاً أن يتم العثور على حلول لتلك الخطوات وتجرى الانتخابات في الموعد الذي حددته”.

وفي معرض إجابته على سؤال آخر عن مدى تأثير هذا الاتفاق في بغداد، أوضح فخامته أن “اتفاق إقليم كوردستان مع بغداد أبرم في إطار حكومة إقليم كوردستان، لكن هناك أيضاً اتفاقاً آخر هو اتفاق تشكيل الحكومة العراقية، والذي يتمثل في ائتلاف إدارة الدولة وقد شارك فيه الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني معاً. لا شك أننا كقوى سياسية كوردستانية عندما نكون معاً، نستطيع ضمان حقوق إقليم كوردستان. حتى الآن، هناك تنسيق جيد في بغداد ضمن إطار ائتلاف إدارة الدولة، بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني والأطراف المشاركة، وأرجو أن نشهد في كوردستان أيضاً فصلاً جديداً من الاتفاق والتفاهم والعمل المشترك خدمة لكل كوردستان وكل العراق”.

وحول ما إذا كان يتوقع المصادقة على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية خلال هذا الشهر، قال فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني: “ما قرره ائتلاف إدارة الدولة يوم أمس هو تحديد موعد للمصادقة على الموازنة حتى السابع عشر أو الثامن عشر من هذا الشهر”.

 

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-we-are-waiting-for-the-next-steps-to-hold-the-elections/

Read کد خبر: 1369

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی