بيان رئيس إقليم كوردستان حول الوضع الأمني في كركوك

كان قطع طريق أربيل – كركوك الرئيس على مدى الأيام الستة الأخيرة تصرفاً غير قانوني، وللأسف لم تقدم إدارة كركوك حتى الآن على إنهاء هذا العمل غير القانوني ووضع حد له! كركوك بحاجة إلى تطبيق القانون والدستور وليست بحاجة إلى المزيد من التصرفات اللاقانونية باي شكل من الاشكال.

وبعد أن أحجمت إدارة المحافظة عن الإقدام على أي إجراء من شأنه إنهاء ذلك التصرف الذي أثر سلباً على حياة ومعيشة سكان المدينة عموماً، أبدى المواطنون الكورد اليوم احتجاجهم على قطع الطريق، لكن المؤسف أن الرد عليهم جاء عنيفاً فاستشهد شاب وأصيب عدد آخر بجراح.

وبينما ننظر بقلق بالغ إلى هذه التوترات والتعقيدات الأمنية، ونتابع الوضع عن كثب، فإننا ندين بشدة إطلاق النار واستخدام السلاح ضد المتظاهرين المدنيين. حيث أن إثارة التوترات والفوضى الأمنية في كركوك تمثل تهديداً حقيقياً للتعايش والأمن والاستقرار فيها.

وعلى الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية العراقية اتخاذ الإجراءات العاجلة الضرورية، وواجب القوات الأمنية هو حماية أمن كل مكونات كركوك بدون تمييز وتقديم مطلقي النار إلى العدالة.

إن حماية الأمان والاستقرار والأمن هي مسؤولية الأطراف كافة والتي عليها أن لا تسمح بتعقيد الأوضاع الأمنية في كركوك وفي أنحاء المحافظة مهما كانت الذريعة لذلك. كما يجب على الجميع التزام ضبط النفس وإعادة فتح الطرق ليعود الأمان والحياة الطبيعية لمواطني كركوك.

نيجيرفان بارزاني
رئيس إقليم كوردستان
2 أيلول 2023

 

https://presidency.gov.krd/ar/statement-of-the-president-of-the-kurdistan-region-on-the-security-situation-in-kirkuk/

 

Read کد خبر: 1439

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی