الرئيس نيجيرفان بارزاني يستقبل وزير خارجية النمسا

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، صباح اليوم (الأربعاء، 13 أيلول 2023)، معالي وزير الخارجية النمساوي السيد أليكساندر شولنبيرغ ووفداً مرافقاً له.

وخلال اجتماع حضره السادة نائبا الرئيس ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية لإقليم كوردستان وممثل حكومة إقليم كوردستان في النمسا، جرى بحث علاقات النمسا مع العراق وإقليم كوردستان، وعلاقات أربيل وبغداد، والهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وآخر مستجدات الوضع في المنطقة بصورة عامة.

وإلى جانب الإشارة إلى العلاقات العريقة التي تربط بين الجانبين والإشادة بدعم النمسا لإقليم كوردستان واستمرار الرحلات الجوية المباشرة بين فيينا وأربيل، قدم فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني تهانيه لمعالي وزير الخارجية النمساوي بمناسبة إعادة فتح سفارة بلاده في بغداد ودعا إلى فتح ممثلية للنمسا في إقليم كوردستان، وجدد فخامته التعبير عن استعداد إقليم كوردستان لتعزيز علاقاته مع النمسا في المجالات كافة.

من جهته، أكد معالي وزير الخارجية النمساوي أن بلاده تنظر باهتمام إلى علاقاتها مع العراق وإقليم كوردستان وأنهم يعملون على فتح ممثلية لهم في أربيل، وشدد على أن القطاع الخاص النمساوي يرغب في الاستثمار في إقليم كوردستان. وفي هذا السياق، اتفق الجانبان في الرأي بأن الاستقرار السياسي والأمني عامل مهم لجذب رؤوس الأموال الأجنبية والتقدم الاقتصادي. وبشأن الهجرة غير الشرعية، أكد الجانبان أن مواجهة الهجرة غير الشرعية تستدعي التنسيق متعدد الأطراف بين دول أوروبا والمنطقة.

وعن مشاكل أربيل وبغداد، شدد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني على أن المشاكل يجب حلها على أساس الدستور وأن النظام الاتحادي يجب تثبيته بالكامل، وأن هناك حواراً بناء على أساس التفاهم المشترك يجري في سبيل التوصل إلى حلول وتجاوز المشاكل. كما شدد فخامته على علاقات حسن الجوار مع الدول المجاورة وحماية المصالح المشتركة.

وشكلت مجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك محوراً آخر للاجتماع.

https://presidency.gov.krd/ar/president-nechirvan-barzani-meets-with-austrian-foreign-minister/

 

Read کد خبر: 1444

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی