رئيس حكومة إقليم كوردستان يجتمع مع وزير النفط الاتحادي

اجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2023، مع نائب رئيس الوزراء وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني والوفد المرافق له، الذي ضم الوكيل والمديرين العامين في الوزارة، ومدير عام شركة سومو.


وجرى خلال الاجتماع، تبادل وجهات النظر بشأن الإجراءات والخطوات المتعلقة بتصدير نفط إقليم كوردستان.


وجدد رئيس الحكومة استعداد إقليم كوردستان لاستئناف تصدير النفط بموجب تفاهم مشترك لتلبية المتطلبات المالية والفنية لعملية التصدير في إطار المبادئ الدستورية والعقود الموقعة واحترام الصلاحيات الدستورية للأطراف كافة، بالإضافة إلى إيجاد الحلول الكفيلة لضمان النفقات المستحقة الخاصة بإنتاج ونقل نفط الإقليم، حيث خصصت الموازنة العامة الاتحادية المخصصات اللازمة بهذا الصدد.


وأشار رئيس الحكومة إلى أن توقف تصدير نفط الإقليم، كبّد الخزينة العامة خسائر تقدر بمليارات الدولارات، ويجب استئناف التصدير في أسرع وقت. وفي هذا السياق، وجّه رئيس الحكومة وزير الثروات الطبيعية في الإقليم بالتنسيق التام مع فريق وزارة النفط الاتحادية الذي من المقرر أن يبقى في أربيل عدة أيام.


وأعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الاتحادي، بالنيابة عن رئيس الوزراء والحكومة الاتحادية، عن رغبة الحكومة الاتحادية في استئناف تصدير النفط، من خلال تهيئة أرضية مشتركة مناسبة تستند إلى الدستور، فضلاً عن تذليل العقبات أمام العملية.


وفي ختام الاجتماع، تقرر أن تواصل الوزارتان المناقشات والمداولات إزاء التفاصيل القانونية والمالية والفنية لتقديم حلول تفضي إلى تفاهم مشترك من أجل استئناف تصدير النفط في أسرع وقت، الأمر الذي يؤدي دوراً كبيراً في تعظيم الإيرادات العامة للحكومة الاتحادية والإقليم، بما يصب في المصلحة العامة.

 

https://gov.krd/arabic/government/the-prime-minister/activities/posts/2023/november/رئيس-حكومة-إقليم-كوردستان-يجتمع-مع-وزير-النفط-الاتحادي/

Read کد خبر: 1474

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی