عناوين الأخبار

نيجيرفان بارزاني يضع حجر الأساس لمشروع نفق هيبت سلطان

أربيل: في مراسيم خاصة جرت اليوم الأربعاء18/9/2013 بحضور نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان وعماد أحمد نائب رئيس الوزراء ووزير الإعمار والإسكان ووزير البلديات والسياحة ومدير شركة ستراتوس أنترناشنال الإيرانية والقنصل الإيراني لدى إقليم كوردستان ومحافظ أربيل وقائممقام ومدراء الدوائر في قضاء كوية، تم وضع حجر الأساس لنفق (تونيل) جبل هيبت سلطان.

 

وفي مستهل المراسيم أعرب مدير شركة ستراتوس أنترناشنال الإيرانية عن سعادته  للحصول على هذا المشروع العملاق، وألعن؛ أن هدفهم هو مساعدة حكومة إقليم كوردستان بشكل أفضل، وليس الإستفادة فقط للشركة من هذا المشروع، وإنما الرغبة في خدمة إقليم وشعب كوردستان. كما أعلن أنهم أصحاب تجربة لمثل هذه المشاريع داخل وخارج الجمهورية الإسلامية الإسرانية.

ثم ألقى نيجيرفان بارزاني  رئيس وزراء إقليم كوردستان كلمة بهذه المناسبة، تحدث من خلالها على أهمية هذا المشروع لمواطني إقليم كوردستان، وقال:" أن شعب كوردستان يستحق خدمات أكثر، وأن حكومة إقليم كوردستان يشرفها أن تستطيع من خلال تقيدم الخدمات تخفيف جزء من المآسي التي تعرض لها الشعب الكوردي بشكل عام".

وأضاف رئيس الوزراء قائلاً:" الآن تحت إيدينا مخطط  لمشروع تونيل جبل هيبت سلطان، وبالتوكل على الله سنتمكن من تنفيذ هذا المشروع بموجب المقاييس العالمية لربط جميع  شبكات الطرق في إقليم كوردستان بعضها ببعض، وبذلك نكون قد نجحنا في التقليل والحد من حوادث المرور، لأننا للأسف نسمع في وسائل الإعلام حوادث مؤلمة للمرور من جرح وفقدان المواطنين الأعزاء".

وفي سياق الكلمة  أشار نيجيرفان بارزاني إلى العلاقات التأريخية بين الشعب الكوردي والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال:" ما ندعوة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو أننا كنا معاً في الأيام الصعبة، حيث قامت بمساعدتنا، في وقت كانت جميع الأبواب مغلقة بوجهنا، وقمت إيران بايواء وإحتضان مواطنينا، وفي الحقيقة لا يمكن أن ينسى شعب كوردستان هذه المساعدة في الأوقات الحرجة ونحن نثمن ونقدر هذه المساعدات عالياً، وفي عملية إعمار كوردستان أيضاً يسعدنا ان تلعب إيران  دوراً مميزاً من خلال شركاتها المعروفة مثل شركة ستراتوس أنترناشنال الإيرانية والتي حصلت على عقد لتنفيذ هذا المشروع اليوم .

وأضاف :" ما نعتقده ونتوقعه، أن بعد الإنتخابات التي جرت في إيران، سنبدأ مرحلة جديدة من العلاقات بين إقليم كوردستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية وخاصة من الجانب الإقتصادي، آملين أن تشهد هذه العلاقات مزيداً من التقدم يوماً تلو الآخر. وادعو المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى تشجيع القطاع الخاص في بلادهم للمشاركو في النشاطات الإستثمارية في إقليم كوردستان.

ا

 

Read کد خبر: 243

احدث الأخبار

الحصول على اتصال معنا

اهم الأخبار

حالت های رنگی